اكتشاف تقنية جديدة تعمل على علاج تلف الأعصاب

إنزيمات الكائنات الحية

يتواجد في جسم الكائن الحي شبكات ضخمة تربط الخلايا العصبية ببعضها البعض ليتمكن الجسم من القيام بوظائفه، وترتبط هذه الشبكات ببعضها عن طريق هياكل تشبه " الكابلات" التي يطلق عليها اسم "المحوار".

وفي الحالات التي يتأذى فيها المحوار فإنه يصعب إصلاح الأضرار الناجمة عنه، لذلك يجتهد العلماء في البحث عن وسائل لإصلاح "المحوار" لمساعدة المرضى في التعافي، وتجنب العواقب المترتبة عليه.

وفي هذا الصدد، توصل باحثون في جامعة كوين لاند البريطانية إلى اكتشاف جزيئٍ موجود في الديدان الخيطية، يعمل على تنظيم "الغراء" المستخدم في إصلاح الأعصاب المتضررة، حيث تشتهر الديدان الخيطية بإصلاح الخلايا العصبية ذاتياً.

وبين الباحثون في ورقتهم البحثية المنشورة في موقع الجامعة: "أن الحيوانات التي لا تحتوي على أنزيم "إيه دي إم4″، غير قادرة على إصلاح الأعصاب المتضررة بطريقة الاندماج؛ ما دفعهم إلى البحث عن وسائل لاستعارة الأنزيم من الديدان الخيطية، وتطبيق العملية البيولوجية ذاتها على الحيوانات الأخرى" مضيفين: "بينما تمتلك جينات الثدييات أنزيمًا مشابهًا" لذلك قد تساعد جهود الباحثين المستقبلية في التوصل إلى حل لإصلاح الأعصاب المتضررة مستقبلا.

وأوضح الأستاذ الدكتور فيكتور أنغونو: "حققت جراحة الأعصاب نجاحًا محدودًا في إصلاح ضرر الأعصاب، وقد يؤدي استخدام تقنية الجينات لتنظيم الغراء الجزيئي، أو تنشيط أنزيم (إيه دي إم4) إلى تسهيل عملية التجديد" حسبما أفاد موقع تكنولوجي دوت أورج.

ووفق تقديرات الخبراء؛ فإن التقنية الجديدة تحتاج وقتاً طويلاً لإجراء التجارب على الحيوانات، وتجربتها سريرياً على البشر، للتمكن من علاج الأعصاب المتضررة اعتماداً على أنزيم "إيه دي إم 4".

المصدر : وكالة سوا - إرم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد