روسيا في مجلس الأمن: ثمة دوافع لامتناع الدول عن التصويت لصالحنا

المندوب الروسي فاسيلي نيبيزيا

عقد مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، اجتماعاً حول الوضع في أوكرانيا، حيث فشلت روسيا من خلاله تمرير مشروع قرار يتعلق بالوضع الإنساني في أوكرانيا؛ وذلك بعد أن صوتت دولتان فقط لصالحه، وهما روسيا والصين ، وامتنعت 13 دولة عن التصويت ولذلك لم يتم تبني القرار .

واستنكر المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبيزيا، امتناع العديد من الدول عن التصويت خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، مطالباً بمعرفة الدوافع وراء عدم التصويت.

ودعا المندوب نيبينزيا، إلى وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض؛ بهدف إجلاء المدنيين والسماح بالمرور الأمن لهم مع مراعاة الاحتياجات الخاصة للنساء والفتيات والرجال المسنين والأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد، على أنها لن تؤيد أي قرار له علاقة بأوكرانيا في مجلس الأمن أو في الجمعية العامة ، في حال لم يعترف بأن " روسيا هي السبب الوحيد لهذه الكارثة الإنسانية وبالتالي هي المفتاح لوقفها" .

واستدلت ممثلة بريطانيا خلال الاجتماع برسالة للكاتب الروسي الراحل ألكسندر سولجينتسين قال فيها :"حان الوقت لنتذكر ان أول ما ننتمي إليه، هو الإنسانية".

وقالت نيبينزيا: "سمعنا اليوم ممثلة بريطانيا تذكرنا بأننا جنس بشري واحد، وأنا أتفق معها في ذلك. لكن، للأسف، لا تتذكر دول كثيرة ذلك، ومن بينها المملكة المتحدة، في مواقف أخرى كثيرة، لكنني اليوم لن أقوم بسردها كلها، ويبدو لي أن اليوم ليس الوقت المناسب للاقتباس من شخص ما".

وبدوره قال الدبلوماسي الروسي: "أستطيع، لكنني لن أذكركم اليوم بما قاله ممثلو الدول، بمن فيهم الذين يجلسون الآن على هذه الطاولة، عن موت أعداد كبيرة من المدنيين الآخرين، بمن فيهم الأطفال، في النزاعات المسلحة".ممثل روسي ثمة دوافع لامتناع الدول عن التصويت.

المصدر : وكالة سوا - روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد