أضرار مشروبات الطاقة بعد التمارين الرياضية

أضرار مشروبات الطاقة بعد التمارين الرياضية

من المعروف بين الناس من الرياضيين أو غيرهم عند ممارسة التمارين الرياضية، تبدأ ضربات القلب بالازدياد بعد الانتهاء من التمارين، إلا أن البعض يلجأ إلى شرب مشروبات الطاقة مما يشكل خطرًا صحيًا على الجسم الذي يكون في أوج حيويته وقوة الدورة الدموية.

ويعرف مشروب الطاقة على كل مشروب "يحشد الطاقة" عن طريق تحفيز الجهاز العصبي، فهذه المنتجات تحتوي على مكونات مضرة، مثل: السكر والكافيين والأحماض الأمينية والمستخلصات النباتية.

ففي عام 2008 تم مراقبة هذه المشروبات والتي مكنت من تحديد من بين 24 حالة تم الإبلاغ عنها، عن 13 حالة "يمكن إثبات علاقة سببية محتملة"، لبعضَ الآثار الصحية، وبينها: عدم انتظام دقات القلب، ونوبات الصرع، والرعشة، والدوخة أوالقلق، والإثارة، والارتباك.

ورغم أن محتوى الكافيين في مشروبات الطاقة أقل من الحد الأقصى اليومي الموصى به للبالغين، إلا أن الاستهلاك المشترك للعديد من مصادر الكافيين في اليوم نفسه، له تأثير كبير في الجرعات العالية من خلال العمل على نظام القلب والأوعية الدموية، التي من الممكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب.

وتشير بعض الدراسات إلى أن احتمال تآكل هذه المشروبات يمكن أن يكون أكبر من المشروبات السكرية الأخرى؛ لأنَّ هذه المشروبات حمضية للغاية.
وقد ترتبط المخاطر المرتبطة باستهلاك هذه المشروبات  ببعض مكوناتها، أو بالظروف التي يتم فيها استهلاك هذه المشروبات.

المصدر : وكالة سوا-سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد