وزير الزراعة : أسعار الخضار ستنخفض بداية الأسبوع الأول من الشهر المقبل

رياض العطاري- وزير الزراعة الفلسطيني

قال وزير الزراعة رياض العطاري اليوم الاثنين 21 مارس 2021 أن أسعار الخضار ستشهد انخفاضا مع بدء ارتفاع درجات الحرارة بداية الأسبوع الأول من الشهر القادم، بعد أن كانت انخفضت نسبة الإنتاج جراء موجة الصقيع التي ضربت المحاصيل خلال الشهر الماضي.

وأشار العطاري في حديث لإذاعة صوت فلسطين، تابعته سوا إلى القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير وقام بتنسيبه للسيد الرئيس ليكون في إطار قانون لذلك، يقضي بوقف الاقتطاعات الضريبية على كافة العاملين في الزراعة النباتية بحيث يكون لدى المزارع ارتداد ضريبي بنسبة 100% على أن يكون تنفيذ ذلك في أقرب وقت ممكن .

ونوه العطاري إلى وجود ارتفاع في أسعار بعض السلع جراء تقلبات الطقس وإجراءات الاحتلال تحديدا محصول الكوسا مبينا أن هنالك 70 ألف دونم مزروعة بالخضروات في فلسطين .

وفيما يتعلق ب فتح السوق أمام استيراد بعض المنتوجات، أضاف العطاري أن هناك خلية أزمة من وزارات الاقتصاد والمالية والزراعة حيث تبذل جهدا كبيرا مطمئنا المواطنين بأنه لا يوجد قلق حول توريد الطحين والقمح حيث يوجد اتفاقيات تنفذ بالخصوص .

وحول أسعار الدواجن، أوضح وزير الزراعة أن الخدمات البيطرية الفلسطينية التابعة للوزارة عملت ليلا نهارا وجنبت هذا القطاع الخسائر مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات حيث سيكون هناك نقص في الدواجن من السابع والعشرين من هذا الشهر وحتى الاسبوع الاول من نيسان القادم بحيث ستبقى الاسعار كما هي في الوقت الحالي .

وطمأن وزير الزراعة رياض العطاري المواطنين بأنه بعد هذا التاريخ سيكون هناك زيادة في انتاجية الدواجن وسيعود السعر كما كان سابقا.

وبشأن مرض الحمى القلاعية، أكد العطاري أن 75 % من المواشي اخذت اللقاح المضاد لهذا المرض وتقوم الأن الخدمات البيطرية بجهودها في تلقيح النسبة المتبقية 25% مبينا أن كافة الأمور هي تحت السيطرة ولم تسجل أية خسائر فادحة .

ونوه العطاري إلى اجتماع عقد أمس ما بين عدد من الوزارات من أجل شراء اللقاحات والتمكن من إدخالها خلال الأسبوعين القادمين مبينا أن الوضع ليس مقلقا ومستبعدا أن يترك أي أثر على أسعار اللحوم .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد