خلال خطابه أمام الكنيست

الرئيس الأوكراني يطالب إسرائيل بالدعم "العسكري" لمواجهة روسيا

تفاصيل خطاب زيلينسكي أمام أعضاء الكنسيت الاسرائيلي

عقد الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأحد، خطابا مكثفا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تطبيق zoom لمتابعة مجريات الحرب الروسية على بلاده.

وكان من بين الحضور رئيس الكنيست ميكي ليفي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزير الخارجية يائير لابيد، ورئيس المعارضة بنيامين نتنياهو . وفق ما نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية

وقال زيلينسكي في تصريحاته الافتتاحية: "أود أن أشكر الحكومة الإسرائيلية على جهودها في الدعم المتواصل"، مشيراً إلى أن المجتمعات الأوكرانية واليهودية مرتبطة ببعضها البعض.

وتابع في كلمته، "الحرب الروسية على أوكرانيا ليست مجرد عملية عسكرية كما تدعي موسكو، إنها حرب شاملة وظالمة تهدف إلى تدمير شعبنا".

كما وشكر الرئيس الأوكراني بينت بقوله: "أشكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بينت على جهوده المتواصلة لدعم الأوكرانيين وأيضا في متابعته للوصول الى جهود لوقف إطلاق النار".

وندد زيلينسكي قرار الحكومة الإسرائيلية بعدم توفير الدعم العسكري لأوكرانيا، قائلًا: "إسرائيل تعلم جيدًا أن دعمها العسكري لنا يشكل فارقا كبيرا في التصدي والصمود أمام الروس".

وزاد: "دعم إسرائيل لنا في منظومة "القبة الحديدية" مهم لنا أكثر من المساعدات الإنسانية التي نقدرها أيضا".

وأشار زيلنيسكي إلى أن إسرائيل لا تضغط على روسيا في فرض العقوبات التجارية عليها كما فعل الأوكرانيون قبل 80 عاما وأنقذوا اليهود من الموت. وفق قوله

وشكر رئيس الكنيست ميكي ليفي الرئيس الأوكراني زيلينيسكي على التحدث أمام أعضاء الكنيست والحكومة، وقال: "أصلي من أجل وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب قريبًا، وآمل في أول فرصة لنا أن نتشرف باستضافتكم في إسرائيل".

ووصف مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى بعد خطاب الرئيس الأوكراني زيلينسكي: "لم نتوقع مثل هذه المشاهد القاسية التي تمر بها أوكرانيا، لكنها بالتأكيد مفهومة أن رئيس أوكرانيا في محنة صعبة. وفق موقع واللا العبري

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد