ما سر عدم زيادة وزن من يأكلون بكميات كبيرة؟

أسباب عدم زيادة وزن بعض الأشخاص رغم تناول الكثير من المأكولات

كثيراً ما نتسائل عن سبب عدم زيادة وزن الكثير من الأشخاص الذين يتناولون الطعام بكميات كبيرة، نقدم لكم أسباب وعوامل ذلك نقلاً عن أستاذة التغذية وعلوم الغذاء في جامعة رودآيلاند "كاثلين ميلانسون".

حيث أفادت أستاذة التغذية ميلانسون بعدم وجود إجابة واحدة عن السؤال الأكثر شيوعاً وهو: "لماذا لا يزيد وزن بعض الأشخاص على الرغم من تناولهم الكثير من وجبات الطعام؟"

وبينت أستاذة التغذية أن هناك عوامل وراثية وغذائية وسلوكية تتحكم بالتأثير على أوزان الأشخاص مع اختلاف مدى تأثير كل عامل منهم على كل فرد بعينه، إضافةً إلى وجود عامل آخر لا علاقة له بنوع الجسم أو التمثيل الغذائي إنما يتعلق بالإدارك.

وأضافت ميلانسون: "إن الكثير من الأشخاص الذين يبدو أنهم يأكلون ما يحلو لهم دون اكتسابهم لوزن زائد، هم في الحقيقة لا يأكلون أكثر منا" موضحة: إن صديقك الذي يتناول الآيس كريم بشكل يومي قد يعوض بشكل طبيعي تلك السعرات الحرارية الزائدة عن طريق تناول كمية أقل في وجبة أخرى، أو تناول وجبة خفيفة أقل طوال بقية اليوم، وهناك احتمال آخر عند تناولهم البيتزا مثلاً فإنهم يأكلونها ببطء فيشعرون بالشبع.

وأردفت ميلانسون: "إن بعض الناس يتحركون أكثر، حتى لو لم يكونوا بالضرورة رياضيين"، مبينةً أن هؤلاء الأشخاص مهيؤون وراثياً لتحريك أجسامهم بمستوى أعلى من غيرهم، ويمكن لهذه الحركة الإضافية أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، أو مقدار الطاقة التي ينفقها الجسم خلال اليوم.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور فرانك غرينواي، كبير الأطباء في مركز بينينغتون للأبحاث الطبية الحيوية: "إذا قمت بقياس السعرات الحرارية لهؤلاء الأشخاص فقد لا يأكلون بقدر ما تعتقد؛ إنهم يأكلون فقط أطعمة كثيفة السعرات الحرارية لكن يمكن لنشاطهم البدني المبذول أن يحدث فرقاً أيضاً وليس بالضرورة أن يكون تمريناً رياضياً".

المصدر : مجلة لها

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد