تجذب الزبائن من أعمار مختلفة

معجنات أبو زهير مشروع عائلي أبًّا عن جد

معجنات أبو زهير

محمد برغوت - " أهلًا وسهلًا، نورتوني ، حياكم الله ، نورتوا البلدة القديمة" بهذه الكلمات يستقبل العم أبو زهير زبائنه الذين يتوافدون إليه من جميع مناطق قطاع غزة لتناول المعجنات التي يصنعها مع أبنائه.

إسماعيل قاسم (43عامًا) بائع المعجنات المشهور " بأبي زهير" يخرج من منزله عند الساعة الثالثة فجرًا برفقة أبنائه الثلاثة متجهًا إلى مطعمه البسيط بالقرب من المسجد العمري وسط البلد القديمة في مدينة غزة ليبدأ في تجهيز الفطائر البيتية قبل قدوم زبائنه الذين يبكرون بالحضور قبل التوجه لأعمالهم وجامعاتهم

ويصنع أبو زهير فطائر البيتزا والزعتر والبيض بحب كبير يشعر به الزبائن ، وسط جمال المكان حيثُ رائحة الشاي والقهوة المصنوعة في أواني من الفخار.

تعلم " أبو زهير" صناعة الفطائر والمعجنات من أمه التي تجيد إعداد الفطائر بشتى أنواعها ومشهورة بنَفسها الطيّب خاصةً بمناقيش الزعتر والبيض، ومع مرور الوقت طور من عجينة الفطائر عبر إضافات بسيطة مع المحافظة على مذاقها البيتي الشهيّ.

قال أبو زهير: " هذه مهنة أبي، الذي كان يبيع مناقيش الزعتر المصحوبة بأكواب الشاي، وهو يتجول في شوارع المدينة قبل أن يستقر في غرفة صغيرة مقابل المسجد العمري لتبدأ رحلة العائلة مع هذه المهنة التي أصبحت مصدر رزقهم.

وتابع: " أنا أكمل ما بدأ به والدي، معتمدًا على محبة الناس وبساطة المكان الذي كان يضم فقط ثلاث طاولات صغيرة قبل أن يتطور ويتسع لاستقبال مزيد من الزبائن.

ويؤكد أبو زهير: " كان لدي ثلاث طاولات صغيرة "اسكمبلات"، واحدة أجلس عليها، وأخرى أضع عليها الصينية، وأخرى إضافية لمن يرغب بالجلوس إلى جانبي، ولا زلت لهذا اليوم محتفظًا بهم، مرت الأيام وكبرت الطاولات لتصبح محلًا صغيرًا يأتي إليه الجميع".

لم يكن يتوقع صانع الفطائر بأن يصبح اسمه مشهورًا، وأن يتوافد إليه المواطنون من مناطق مختلفة في القطاع في ظل انتشار المطاعم المتطورة.

ويعتقد أبو زهير أن النقلة النوعية في عمله حدثت بعد أن جاءته ذات يوم مهندستان تعملان في المعالم الأثرية ، واقترحن عليه انشاء حساب على الانستغرام ليبدأ في الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي مما ساعده على الوصول لكثير من الناس.

لم يعمل أبو زهير في إعداد الفطائر فقط ، بل عمل أيضًا مرشدًا سياحيًا لمنطقة البلدة القديمة ، حينما يتوافد السائحين عليها ، فأصبح مزارًا للصغار والكبار.

أغلب من يزور أبو زهير يكون هاربًا من مشاق ومتاعب الحياة يأتي إلى هنا ليستريحوا ويستمتعوا بهدوء وجمال المكان.

لا يملك أبو زهير أحلامًا خيالية ولا يريد أن يكون محله كباقي المحلات من تطورات كبيرة من حيثُ الفخامة ولكن يريد أن يكبر مشروعه ، وسيبقى بتلك البساطة التي عهدها من توافد إليه، وبقاء أسعاره رمزية وفي متناول الجميع وإضافة إلى أنواع جديدة من الفطائر التي يرغبها الزوار.

وقال:" جاءني أشخاص كثيرون وقدموا لي مبلغ من المال ، لأنقل مكاني إلى شاطئ بحر غزة ، لكني رفضت مفضلًا البقاء في نفس المكان .

المادة الصحفية تأتي في إطار مخرجات دورة التحرير الصحفي ضمن برنامج الصحفي الشامل ولا تعبر عن وجهة نظر وكالة سوا الإخبارية

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد