محمد أسعد .. رحلة من أعماق بحر غزة الى العالمية

الغواص محمد اسعد

عمران السكني - يغوص الفلسطيني محمد أسعد (35 عامَا) من سكان غزة بانسيابية وخفة حاملًا كاميرته المائية من نوع "جوبروا" ليكون أول غواص غزي يوثق الحياة البحرية في أعماق البحر قبالة سواحل القطاع.

ويجتمع أسعد وهو أب لثلاثة أبناء، مع عدد من الصيادين الغواصين الذين يعتمدون على آلية الصيد بالمسدسات المائية في ساعات الصباح الأولى، لبدء رحلتهم اليومية في الصيد، ليوثق تلك المغامرات الفردية.

وبدأت الفكرة بالنسبة لأسعد بالتوجه إلى البحر ونقل صور أخرى غير تلك التي تتناول الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة ومنع الصيادين من الإبحار وغيرها العديد من القصص "المأساوية" والتركيز على قصص "إيجابية ".

وأطلق أسعد قناته الخاصة عبر موقع يوتيوب، ليعرض من خلالها أعماله التوثيقية بطريقة جذابة عن أنواع الأسماك وحياتها وكذلك كيفية طهيها.

يقول أسعد: "أردت التعرف على كيفية تغلب الصيادين على أزمة إغلاق البحر من قوات الاحتلال الإسرائيلية بشكل مستمر، والبدائل التي يتبعونها للحفاظ على مصدر رزقهم من خلال الصيد بالمسدسات المائية".

وفي محاولة للتغلب على الأزمة المتكررة، لجأ عدد من الصيادين الفلسطينيين إلى الصيد بطرق بدائية، ضمن المساحات البحرية المتاحة لهم لعمليات الصيد، معتمدين على مسدسات خاصة بالصيد.

ويغوص أسعد في قاع البحر للبحث عن الأسماك التي تتجمع حول الصخور أو تختبئ في جحورها، ليطلق عليها رأس مسدسه المشعب لاصطيادها.

وتعتبر عملية الغوص في البحر من أجل اصطياد الأسماك "مغامرة ومخاطرة"، خاصة في ظل عدم توفر أدوات الغوص اللازمة للغواصين، مثل أنابيب الأكسجين والبدل الخاصة بالغوص إضافة إلى الزعانف التي يمنع الاحتلال دخولها إلى القطاع.

ويتابع: توثيق هذه المغامرة دفعتني إلى تعلم الغوص على مدار أشهر طويلة من خلال تدريبات بدائية على أيدي صيادين هواة واليوتيوب.

وكانت الجائزة المحلية حول صناعة المحتوي المتخصص بالغوص في أعماق بحر غزة هي أولى شهرت أسعد الذي انتقل بها الي العالمية.
ومازال أسعد يجنى ثمار حصاد عدة سنوات من العمل والتعلم والغوص والذي حصل على 10 جوائز محلية ودولية أشهرها جائزة (البوي) الأمريكية العالمية.

المادة الصحفية تأتي في إطار مخرجات دورة التحرير الصحفي ضمن برنامج الصحفي الشامل ولا تعبر عن وجهة نظر وكالة سوا الإخبارية

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد