"الأسماك المستزرعة" في بحر غزة كميات كبيرة ستطرح في الأسواق قريباً

"الأسماك المستزرعة" في بحر غزة كميات كبيرة ستطرح في الأسواق قريباً

 أحمد العاصي- يبذل الصياد محمد الحاج 38 عامًا، جهودًا كبيرة في رعاية ومتابعة مشروع "الأسماك المستزرعة" في بحر غزة ، الهادف لسد حاجات السوق المحلية، في ظل زيادة طلب المواطنين على شراء الأسماك وتراجع كميات الصيد.

قال الحاج:" أن مشروع "الاستزراع السمكي" في قطاع غزة جاء ليلبي حاجات المواطنين من أنواع الأسماك المختلفة، والذي شهد تطوراً كبيراً في الأونة الأخيرة، بعد أن حقق متوسط الإنتاج أرقاماً قياسية، خاصة بعد البدء في إنتاج "أسماك الدنيس".

وأضاف الحاج:" بدأت تجربتي في استزراع الأسماك البحرية كمحاولة فردية، لتجاوز مشكلة موت الأسماك في شباك الصيد بعد أن تبقى محتجزة لأوقات طويلة، من هنا جاءت الفكرة الأولى من عملية الاستزراع السمكي لتقليل السمك المُتلف في عرض البحر.

وتابع الحاج: تلف الأسماك جعلنا نفكر في وضع حلول مؤقتة كان منها وضع شرائط من العلف الصناعي ويتم تعليقه بشكل متسلسل في شباك الصيد، الأمر الذي حقق انخفاض ملموس في كميات السمك المُتلفة.

بداية المشروع!!

وقال نزار عياش نقيب الصيادين الفلسطينيين بغزة:" إن عملية الاستزراع السمكي من خلال القفص البحري تخضع لإشراف من خبراء أجانب يتابعون سير العمل، مشيراً إلى أنه جرى تدريب "أربعة" صيادين للغوص في قاع البحر لمتابعة العمل داخل المشروع ونقل الأعلاف وصيانة الأقفاص.

وأوضح عياش أن تنفيذ هذا المشروع يأتي بتمويل من منظمة "الفاو العالمية" عبر تشكيل صندوق اجتماعي، مبيناً أن تدشين مشاريع الاستزراع السمكي بغزة، ينعكس بشكل إيجابي على الصيادين وظروفهم ويسد حاجة المواطنين لشراء الأسماك بأسعار مناسبة.

وأضاف: إن عملية الصيد من بحر غزة لأسماك الدنيس قليلة جداً، وأن عملية الاستزراع السمكي لا تؤثر على أسعار الأسماك البحرية.

وعن الموعد الفعلي لطرح الكميات في الأسواق، توقع النقيب عياش أن تزيد نسبة الاستزراع السمكي خلال الأيام القادمة، لقرب موعد طرح إنتاجها في شهر إبريل المقبل، مبيناً أن ثلاثة أقفاص بحرية تحمل أسماك "الدنيس " تم تخصيص بيئة بحرية مناسبة مقابل مدينة دير البلح ضمن مشروع "الفاو" الذي سينتج كميات كبيرة في الأسواق قد تصل إلى (123) طناً.

وتتكاثف الجهود العاملة في مجال مشاريع الاستزراع السمكي البحري في عرض بحر غزة بالتعاون مع دائرة الثروة السمكية في وزارة الزراعة التي عبَّر مديرها العام وليد ثابت عن سعادته بنجاح المشاريع الاستزراعية وجهوزية طرحها في الأسواق، إلى جانب دور نقابة الصيادين الفلسطينيين بغزة، بتمويل من منظمة "الفاو" العالمية وهي منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة لها جهود دولية للقضاء على الجوع حول العالم.

المادة الصحفية تأتي في إطار مخرجات دورة التحرير الصحفي ضمن برنامج الصحفي الشامل ولا تعبر عن وجهة نظر وكالة سوا الإخبارية

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد