سبب وفاة علي صيقل الشاعر السعودي - علي صيقل ويكيبيديا

علي صيقل الشاعر السعودي

كشفت وسائل إعلام محلية سعودية، اليوم الأربعاء 16 مارس 2022، عن سبب وفاة الشاعر السعودي الكبيرعلي محمد صيقل عن عمر يناهز 79 عاما.

وذكرت وسائل إعلام مختلفة، أن سبب وفاة الشاعر علي محمد صيقل  بعد صراع طويل مع المرض، مشيرة الى ان صلاة الجنازة ستكون ظهر اليوم على عدد يقتصر على الاهل والأصدقاء.

وكتب الصحفي السعودي فهد كاملي عبر صفحته الشخصية على موقع تويتر :" وفاة شاعر الوطن الكبير العم علي صيقل من الأسماء الشعرية التي نفخر بها تغنّى بالوطن فأجاد وأتقن وتماهى مع بيئته ففاض شعره عذوبةً وجمالًا.. صاحب القصيدة الشهيرة وشم على ساعدي نقش على بدني وفي الفؤاد وفي العينين يا وطني".

كما كتب الدكتور مُحمَّد عاتي :"انتقل إلى رحمة الله شاعر جازان وأدبيها/ علي محمد صيقل. صاحب قصيدة( أغنية للوطن ) التي كانت عنوانا لديوانه، ومطلعها وشمٌ على ساعدي نقش على بدني/وفي الفؤاد وفي العينين يا وطني العزاء لأهله ومحبيه".

وغرد أخر :"وفاة الشاعر السعودي الكبير علي محمد صيقل صاحب القصيدة الوطنية الشهيرة المغناة وشمٌ على ساعدي بعد معاناة مع المرض ، فقدَ الوطنُ رمزًا من رموزه الوطنية والأدبية والشعرية على وجه التحديد، نسأل الله له الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته".

ويعد علي محمد صيقل، شاعر سعودي، ولد عام 1362 هـ الموافق 1943 في جزر فرسان التابعة لمنطقة جازان جنوب المملكة العربية السعودية.

وتخرج صيقل في معهد المعلمين بجازان عام 1382 هـ، ثم حصل على شهادة الدراسة التكميلية من مركز الدراسات بالطائف عام 1394 هـ، مثل صيقل المملكة العربية السعودية في مهرجان الشعر العربي لدول الخليج عام 1408 هـ.

نشر قصائده في عدد من الصحف والمجلات السعودية، وهو عضو في نادي جازان الأدبي الذي نشر له ديوانين، هما: ترانيم على الشاطئ 1401هـ(1981م)، وأغنية للوطن 1409هـ(1989م). وقد قدم لديوانه الأول زميله الشاعر إبراهيم بن عبد الله مفتاح، فأشار إلى أنه ملتزم في حداثته، موضوعي في أفكاره، ولم يخرجه التجديد عن المألوف، ولاحظ أن البحر يتمثل في كل زاوية من زوايا الديوان يمنحه أخيلة رقيقة في تأملاته ونظراته وحبه.

ولقد استطاع عللي صيقل أن يطوّع الشعر الموزون المقفّى للرؤية الشعرية الجديدة، وجاءت تجاربه الشعرية انفعالاً صادقًا، ولغة تركيبية، وصورة شعرية جديدة، وإيحاء مشعًا في كل اتجاه.

وأصالة صيقل تكمن وفق تعبير صابر عبد الدايم في القدرة الشعرية على نحت معجمه من تضاريس بيئته، وتكوين صوره الشعرية من لبناتها".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد