قبل رمضان: تجنبي هذه الأخطاء كي لا يزداد وزنك

تجنب هذه الأخطاء كي لا يزداد وزنك في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يبدأ الكثيرون بالتفكير في الوزن الزائد الذي قد يعانون منه خلال الشهر الفضيل؛ نظراً لاختلاف طبيعة التغذية وأوقات تناول الوجبات الغذائية وكمياتها وتأثير ذلك على وزن وشكل الجسم.

لذلك، نورد لكم مجموعة من الأخطاء القاتلة التي يجب الابتعاد عنها قبل بداية شهر رمضان، لتجنب زيادة الوزن غير الصحية:

تناول الطعام إلى درجة التخمة

ويحصل هذا عند تجاوز كمية الطعام التي يمكن أن تستوعبها المعدة بارتياح، ما يتسبب بتمدد جدار المعدة وبالتالي زيادة الحاجة إلى تناول وجبات أكبر، وإلى استهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية من أجل الوصول إلى درجة الشبع، الأمر الذي يؤدي إلى الخمول والثقل والانتفاخ.

لذلك ينصح أخصائيو التغذية بتجنب تناول الطعام دفعة واحدة، وتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين.

تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه بشكلٍ جيد

ينصح خبراء التغذية بأخذ الوقت الكافي لمضغ الوجبات الرمضانية والأطعمة ببطء، لأن ذلك يسهل عملية الهضم ويساعد على الشعور بالشبع سريعاً، كما يمنع من التسرع في استهلاك الأكل بطريقة عشوائية.

قلة الحركة والخمول

يتوجب محاربة قلة الحركة في رمضان عبر اللجوء إلى التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً لتفادي الشعور بالعطش، كالذهاب إلى السوق يومياً لشراء الحاجيات من أجل القيام ببعض الحركة.

تناول الحلويات الرمضانية الدسمة كالكنافة والقطايف

تتسبب الحلويات اللذيذة بزيادة مفرطة في الوزن لأنها غنية بالسعرات الحرارية، والطريقة الصحيحة لتناول الحلويات الرمضانية تكمن باختيار كمية صغيرة منها للتذوق، بحيث يتم تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع.

الإفراط في تناول التمر

يحتوي التمر على تركيز عالٍ من السكر والسعرات الحرارية، حيث تحتوي كل حبة على 50 سعرة حرارية، لذلك ينصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يومياً في شهر رمضان، بما فيها التمر.

المصدر : مجلة لها

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد