لمن يعاني ضغط الدم: احرص على تناول البروتينات

ينصح بتناول البروتينات لتنظيم ضغط الدم

في حال تناول نظام غذائي متكامل ومتوازن، ومشتمل على مصادر متنوعة للبروتين، يساهم ذلك بشكل فعال على حماية البالغين من الإصابة بضغط الدم المرتفع، وفق نتائج دراسة علمية نشرت في مجلة Hypertension.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم مسببٌ رئيسي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يلحق الضرر بالجهاز الدوري ويتسبب بإحداث النوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض إذا ترك ارتفاع ضغط الدم دون علاج.

وأوضحت الدراسة العلمية: "أن الأشخاص الذين تناولوا أربعة أطعمة بروتينية أو أكثر، والتي تشمل الحبوب الكاملة والحبوب المكررة واللحوم الحمراء المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات، انخفض لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 66٪، مقارنة بمن تناولوا أقل من صنفين اثنين من مصادر البروتين".

وأشارت الدراسة إلى أن تناول نظام غذائي متوازن ببروتينات من مصادر مختلفة، بدلاً من التركيز على مصدر واحد للبروتين الغذائي، قد يساعد في منع تطور ارتفاع ضغط الدم.

وأكد مركز أمراض الكلى في مستشفى نانفانغ من الجامعة الطبية الجنوبية في الصين على أن التغذية إجراءٌ فعّال يسهل الوصول إليه لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، مضيفاً: " يعد البروتين أحد العناصر الغذائية الأساسية الثلاثة التي تحارب ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب الدهون والكربوهيدرات".

ونشرت جمعية القلب الأمريكية في إرشاداتها الغذائية لعام 2021 لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، فإنها نصحت الناس بتناول مصادر صحية للبروتين، وحددتها بالبروتينات النباتية إضافةً إلى المأكولات البحرية ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، وكذلك اللحوم الخالية من الدهون والأشكال غير المصنعة من اللحوم أو الدواجن.

كما أوصت جمعية القلب الأمريكية، بتناول حصة إلى حصتين أو 5.5 أوقية من البروتين يوميًا.

قام الفريق بتحليل المعلومات الصحية لما يقرب من 12200 من البالغين الذين يعيشون في الصين، وقام أحد المحاورين المدربين بجمع معلومات غذائية على مدار 24 ساعة على مدار ثلاثة أيام في نفس الأسبوع خلال كل جولة من المسح، ووجد التحليل أن أكثر من 35 % من المشاركين البالغ عددهم حوالي 12.200 أصيبوا بارتفاع ضغط دم مرتفع جديد أثناء المتابعة.

المصدر : وكالة سوا - اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد