البقع البيضاء على الأظافر: الأسباب والعلاج

البقع البيضاء على الأظافر- الأسباب والعلاج

تظهر البقع البيضاء على الأظافر عند العديد من البالغين الأصحاء في مرحلة ما من حياتهم، وغالباً لا تشير البقع البيضاء إلى حالة طبية خطيرة؛ لكن السبب الأكثر شيوعًا وراء البقع البيضاء على الأظافر هو إصابة مصفوفة الأظافر، حيث يمكن أن تحدث هذه الإصابات إذا قرصت أو ضربت أظافرك أو إصبعك، وقد تكون العديد من الأسباب الأخرى مسؤولة عن هذه الظاهرة.

ما هي البقع البيضاء على الأظافر؟

هي حالة تظهر فيها خطوط بيضاء أو نقاط على أظافر الأصابع أو أظافر القدمين، وهي حالة شائعة جدًا وغير ضارة تمامًا، ويتم تصنيف هذه الحالة إلى نوعين:

النوع الأول: ابيضاض الدم في مصفوفة الظفر، وهو جزء من الظفر المسؤول عن إنتاج الأظافر.

النوع الثاني: مشكلة في الأظافر، وجزء الظفر الموجود تحت الظفر

 

أسباب البقع البيضاء على الأظافر

تتسبب مجموعة من العوامل بظهور البقع أو النقاط البيضاء على أظافرك، ومن هذه العوامل:

 

رد فعل تحسسي

قد تسبب الحساسية من طلاء الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر بقع بيضاء على أظافرك، حيث أن المواد الكيميائية المستخدمة في تطبيق وإزالة الأظافر يمكن أن تلحق أضرارًا بالغة بأظافرك وقد تسبب هذه البقع البيضاء.

الفطريات

يمكن أن يظهر فطر أظافر شائع يسمى " الفطريات السطحية البيضاء" على أظافر القدمين، وقد تكون أول علامة على العدوى بضع نقاط بيضاء صغيرة على الأظافر، قبل أن تنمو العدوى وتنتشر إلى بقية الأظافر، حيث قد تبدو أظافر القدم متقشرة ثم تصبح سميكة وهشة.

الأسباب الوراثية

قد تكون البقع البيضاء على الأظافر حالة وراثية لكنها نادرة جدًا، حيث أنها ناتجة عن طفرة جينية يمكن أن يمررها أحد الوالدين أو كليهما إلى الطفل، وعادةً ما يعاني الأشخاص الذين ولدوا بسرطان الدم الحقيقي الناجم عن مشكلة وراثية من ابيضاض الدم الكلي، وتظهر الأظافر البيضاء بالكامل عند الولادة أو في وقت مبكر من الطفولة.

إصابة في الظفر

يمكن أن تسبب الإصابة في الظفر، بقع بيضاء أو نقاط على أظافرك أثناء نموها، ومع ذلك بسبب الوقت الذي يستغرقه نمو أظافرك قد لا تتذكر الإصابة، ولن تظهر بعض الإصابات لمدة 4 أسابيع أو أكثر.

ومن المصادر الشائعة لإصابات الأظافر: إغلاق أصابعك في الباب، ضرب إصبعك بمطرقة، ضرب أظافرك على منضدة، وقد تتسبب عمليات تجميل الأظافر المتكررة أيضًا في تلف ينتج عنه هذه البقع البيضاء على الأظافر.

الأدوية والتسمم

يمكن أن تسبب بعض الأدوية بقع بيضاء في الأظافر، وتشمل هذه أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لعلاج السرطان، وسلفوناميد المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية، كما يمكن أن يتسبب تسمم المعادن الثقيلة من الزرنيخ والرصاص في ظهور خطوط على ألواح الأظافر.

نقص المعادن

قد تلاحظ بقع بيضاء على أظافرك إذا كنت تعاني من نقص في بعض المعادن أو الفيتامينات، كنقص الزنك ونقص الكالسيوم.

أمراض الجلد

يمكن أن تؤثر الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل صدفية الأظافر وأكزيما اليد على مصفوفة الأظافر، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى بقع غير طبيعية في لوحة الأظافر، كما يسبب سرطان الجلد بقع بيضاء تحت الظفر.

خيارات علاج البقع البيضاء على الأظافر

يختلف العلاج حسب سبب البقع البيضاء، وبمجرد إجراء التشخيص قد يوصي طبيبك بأي من العلاجات التالية، والتي تتضمن:

تجنب المواد المسببة للحساسية والمواد الكيميائية القاسية، كطلاء الأظافر.

اللجوء إلى الأدوية المضادة للفطريات، كالأدوية الفموية المضادة للفطريات.

الوقت والراحة: معظم إصابات الأظافر تحتاج فقط إلى وقت للشفاء، وبمرور الوقت ستختفي البقع البيضاء تمامًا.

استخدام العلاجات التجميلية، كطريقة مؤقتة لإخفاء البقع البيضاء على الأظافر.

المصدر : موقع البوابة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد