للحفاظ على صحتك: تجنب أخطر 5 أطعمة في العالم

أطعمة - ارشيف

هناك مجموعة من الأطعمة، تشكل خطراً حقيقياً على صحة الجسم، والأفضل للمرء هو أن يتخلى عنها؛ لأن النظام الغذائي غير السليم يتسبب بثلث حالات الإصابة بمرض السرطان، لا سيما الأطعمة المقلية منه لأضرارها الكبيرة على الصحة، حسب ما أوردت مجلة فوكوس الألمانية في موقعها على الإنترنت نقلاً عن دويتشه فيله.

ومن الأطعمة التي تشكل خطراً على صحة الجسم:

النقانق

تشتمل وجبة "هوت دوغ" الشهيرة على مادة النترات Nitrate، التي تضاف لإكسابها اللون ومحافظتها على اللحم لمدة طويلة، وهي تشكل مع البروتين (الأمينات Amine)، الموجودة في اللحم، مادة النيتروسامين Nitrosamine، وأفادت دراسات بأن النيتروسامين يمكن أن تسبب السرطان خصوصا سرطان الجهاز الهضمي.

البطاطس المقلية

تنشأ مادة أكريلاميد Acrylamide من خلال القلي، وقد تتسبب هذه المادة بالسرطان بناء على تجارب أجريت على الحيوان؛ وعندما تكون جرعات أكريلاميد عالية يمكن أيضا أن تسبب أضرارا للأعصاب، كما تتواجد هذه المادة في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي يتم تسخينها إلى درجات حرارة عالية.

كعك الدوناتس

الكعك اللذيذ الذي على شكل حلقات من العجين يحدث له مثلما يحدث مع البطاطس حيث يحتوي في أحيان كثيرة على مادة الأكريلاميد والدهون المتحولة، إضافة إلى احتواء الدوناتس على كميات كبيرة من السكر والدهون.

اللحم المشوي

الدهون المحروقة يمكن أن تجعل من اللحم المشوي مصدر خطر شديد على الصحة، فعندما يتساقط الدهن من اللحوم على النار تتكون مادة البنزوبيرين Benzopyrene، والتي بدورها تعود لتلوث اللحوم عن طريق الدخان وهذه قد تسبب السرطان؛ ولتجنب ذلك يجب لف اللحوم برقائق الألومنيوم حتى لا يصل الدخان إلى اللحم، أو اختيار لحم قليل الدهن.

عفن الأطعمة

بغض النظر عن نوعية الطعام الذي يوجد عليه العفن ثبت أن عفن الأطعمة يسبب السرطان، كما تتسبب السموم الموجودة بالعفن في الإضرار بالجهاز العصبي، لذلك يفضل إلقاء الطعام الذي به عفن في سلة القمامة، والتخلي عن محاولة قطع الجزء المتعفن فقط لأن بكتيريا العفن تترك آثارها بسرعة في بقية الطعام، حسب ما ذكرت مجلة فوكوس.

المصدر : موقع الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد