فيتامين د : يمنع تساقط الشعر ويحمي من الصلع

المصادر الغذائية لفيتامين د

يلعب "فيتامين د" دوراً حيوياً في المحافظة على نمو الشعر والحد من تساقطه، وكذلك منع الإصابة بمرض الصلع الوراثي، كما جاء في دراسةٍ علمية نشرتها مكتبة Wiley Online Library البحثية.

وأكدت الدراسة مدى الارتباط الوثيق بين نقص فيتامين "د" وتساقط الشعر والأمراض المصاحبة له، كالثعلبة البقعية وفقدان الشعر الأنثوي.

نقص فيتامين د يتسبب بالصلع الوراثي

وأوضحت الدراسة مسؤولية "فيتامين د" عن التأثير على مسارات النمو لبصيلات الشعر، إضافة إلى الارتباط بين نقص ذلك الفيتامين وبين مرض الصلع الوراثي.

ونصت الدراسة على ما يلي: "يوجد ارتباط كبير بين نقص فيتامين "د" وشدة الصلع الوراثي"، ما يشير إلى أن فيتامين "د" قد يساهم في ظهور الثعلبة الأندروجينية قبل الأوان.

وأضافت الدراسة، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات تشمل عدد أكبر من السكان لتوضيح تأثير مكملات فيتامين "د" على تطور الصلع الوراثي للتحقق من صحة النتائج المذكورة.

نقص فيتامين د يؤدي إلى الاكتئاب

أفادت عيادة كليفلاند بأن نقص فيتامين "د" يمكن أن يكون له عدد من العلامات والأعراض، التي قد تشمل الإعياء وآلام العظام وضعف العضلات وتغيرات في المزاج، مثل الاكتئاب.

يتسم فيتامين د بخصائص مضادة للالتهاب

أوضحت دراسة أخرى نشرتها صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية، عن ارتباط تساقط الشعر بشكل وثيق مع فيتامين "د"، حيث يلعب دوراً مهماً في طب الأمراض الجلدية والعلاجات الجلدية، نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات والمُعدلة للمناعة وتنظيم تمايز الخلايا الكيراتينية وانتشارها.

من وظائف فيتامين "د"

أشارت تقارير طبية إلى أن نقص فيتامين "د" يعد من أبرز المشكلات التي يعاني الكثيرون منها، وتؤثر على صحتهم العامة سواء العظام والمناعة وحتى الحالة النفسية.

وحسبما ذكر موقع clevelandclinic ففيتامين "د" هو واحد من عديد الفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا للبقاء بصحة جيدة، ومن وظائف فيتامين "د":

-الحفاظ على قوة العظام: فوجود عظام صحية يحميك من الأمراض المختلفة، بما في ذلك الكساح.

-امتصاص الكالسيوم: يساعد فيتامين "د" مع الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ عليها قوية وصحية.

المصدر : موقع سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد