سبب وفاة لؤي حسين رئيس تيار بناء الدولة السورية

وفاة لؤي حسين رئيس تيار بناء الدولة السورية

أعلنت وسائل إعلام سورية خلال الساعات القليلة الماضية وفاة لؤي حسين رئيس تيار بناء الدولة السورية عن عمر ناهز الـ62 عاما داخل أحد مستشفيات مدريد في إسبانيا.

سبب وفاة لؤي حسين رئيس تيار بناء الدولة السورية هو السؤال الذي شغل كثيرون من متابعي التيار وأغلب السوريين المقيمين خارج الدولة السورية في بعض دول العالم.

وأكدت وسائل إعلام سورية معارضة للنظام ان سبب وفاة لؤي حسين يعود لتدهور طرأ على صحته إثر معاناته من مرضٍ عضال (سرطان الرئة) أدخله العناية المشدّدة، مؤخّراً في مشفى بالعاصمة مدريد، الى ان أعلن عن وفاته اليوم.

يُعرّف لؤي حسين نفسه بأنّه معارض للنظام السوري، في حين يرى كثير من المعارضين السوريين بأنّه معارض للنظام وللثورة السوريّة، وذلك بناء على تصريحاته الحادّة ضدها، في كلّ محفل.

لؤي حسين هو كاتب وسياسي سوري من مواليد دمشق عام 1960 وينتمي إلى الطائفة العلوية، لم يتمكّن من إتمام تعليمه في قسم الفلسفة بجامعة دمشق، إذ اعتُقل وهو طالب جامعي في السنة الرابعة، صيف عام 1984، على خلفية نشاطه السياسي وانتمائه إلى “حزب العمل الشيوعي”، الذي انسحب منه لاحقاً، وسُجن 7 سنوات وأُطلق سراحه، عام 1991.

أسّس لؤي حسين دار “بترا” للدراسات والنشر في دمشق، كما شارك مع عدد من المثقفين السوريين والعرب في تأسيس “رابطة العقلانيين العرب” ونشر العديد من إصداراتها، بعد اندلاع الاحداث السوريّة، منتصف آذار 2011، طرح “حسين” بياناً للتضامن مع أهالي درعا وجميع السوريين في الحق بالتظاهر السلمي وحرية التعبير، ليعتقله “النظام”، في 22 آذار 2011، ويُفرج عنه لاحقاً.

وفي 13 من أيلول 2011، أسّس لؤي حسين مع ناشطين وسياسيين سوريين مستقلين “تيار بناء الدولة السورية” وشغل منصب رئاسته حتّى وفاته، اليوم الخميس، وفي شهر تشرين الثاني 2014، اعتقله “النظام” على الحدود السورية اللبنانية، وبعد إطلاق سراحه غادر سوريا إلى تركيا، ومن ثم إلى إسبانيا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد