تعرف على السليوليت

حقنة - توضيحية

تعد النساء من أكثر الفئات تعرضاً لتغيرات عديدة ومتواصلة  في وجهها وشكل جسدها  وذلك لما تمر به من مراحل مختلفة ومتعددة منها البلوغ والزواج و الحمل والرضاعة ولكل مرحلة منهم تأثيرها الخاص على المرأة وتكوينها .

وتعتبر التغيرات والمشاكل التي تحدث في بشرة المرأة من الأشياء المزعجة لديها ، إذ  تعتبر المرأة البشرة ونضارتها مرآة على مدى شبابها وتمتعها بالصحة والشباب ، فسرعان ما تتجه النساء لزيادة وزنهم أو نقصانه حتى يتمتعن بشكلٍ مثالي يرضيهم ويرضي معايير الجمال المعروفة.

وتختلف أنواع البشرة من إمرأة لأخرى وأيضاً وتتعد المشكلات الخاصة بالبشرة و التي تعاني منها النساء كحب الشباب والكلف والبقع وعدم توحيد لون البشرة والهالات السوداء وجفاف البشرة والسليوليت الذي يعد من المشاكل الشائعة جداً والتي يجهله الكثير من النساء.

ويقول المختصون "أن السليوليت حالة شائعة جداً وغير مؤذية للجلد يسببها زيادة الدهون في الطبقة الموجودة أسفل الجلد مباشرة مما يعمل ذلك على تكوين روابط صلبة مع الأنسجة  تظهر على شكل تكتلات في الفخذين والأوراك والبطن والأرداف وذلك حسبما نشره موقع ويب طب والمختص في الصحة والمرأة.

وذكر الموقع أن السليوليت يختلف في درجاته ومكان وجوده عند النساء وأيضا الرجال ، حيث هناك ثلاث درجات من السليوليت والتي  يعاني منها وهي الدرجة الخفيفة والتي يأخذ الجلد فيها شكل قشر البرتقال ويكون الترهل فيها خفيف يظهر فيها 1-4 انخفاضات عن مستوى سطح الجلد  ،وأيضا الدرجة المتوسطة التي يبدو فيها الجلد مغلفًا على شكل سطح "جبن القرش "
يظهر فيها 5-9 انخفاضات عن مستوى سطح الجلد عند النساء ،وتعتبر الدرجة الثالثة  الأكثر عمقاً والتي تشوه شكل الجلد وتعمل على تكوين ثننيات عميقة فيه وذلك مع ظهور أكثر من 10منخفضات عن مستوى سطح الجلد .

ويوضح الموقع أنه لايوجد سبب رئيسي لظهور السليوليت وإذ يوجد العديد من العوامل التي تتسبب في ظهوره منها البنية التركيبية للجلد عند النساء والرجال وكما يعد النظام الغذائي وعدم التقليل من الوجبات الغنية بسعرات كبيرة من الدهون إحدى  العوامل التي تزيد من احتمالية الاصابة به،وبالإضافة إلى بعض العوامل الوراثية  المختصة بسرعة التمثيل الغذائي وطريقة تشكل الدهون أسفل الجلد .

ويمكن التخلص من السليوليت عن طريق بعض الإجراءات المنزلية كممارسة الرياضة وتقليل الوزن واتباع حمية غذائية وبالإضافة إلى بعض الإجراءات الطبية مثل استخدام الليزر واجراء عمليات تحت الجلد دون جراحة عن طريق إدخال إبرة تحت الجلد تقوم بتكسير الروابط التي تكون السليوليت توتعتبر من الطرق الناجحة بنسبة 99% وبالإضافة لاستخدام تقنية تفريغ الأنسجة وتقنية الموجات الصوتية واستخدام الكريمات الطبية وفق وصفة طبية تناسب مع نوع البشرة وأيضا يمكن التخلص من السليوليت من خلال تدليك المناطق التي يكثر فيهاالسليوليت . 

المصدر : وكالة سوا- موقع ويب طب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد