صورة: دراسة توضح حقيقة فعالية المحليات البديلة عن السكر

صورة توضيحية

ازدادت المخاوف مؤخرًا من تأثيرات المُحليات قليلة السكر، والتي يلجأ لها العديد من الأشخاص في محاولة لتقليل نسبة السكر في الجسم حفاظًا على الوزن والأسنان.

وأظهرت بعض الدراسات مؤخرًا، أن الدماغ يتفاعل مع المحليات بشكل مختلف عن السكر، وأحدث تلك الدراسات كانت في عام 2021، أجراها بعض الخبراء في معهد السكري والسمنة، بجامعة جنوب كاليفورنيا، حيث أظهرت تفاعل الدماغ مع المحليات بشكل كبير واحتياجه للعديد منها، بالمقابل استكفاء أدمغة الأشخاص الذين تناولوا سكر طبيعي وعدم احتياجهم لمزيد من السكر.

وقالت مارتا يانيابيبينو الأستاذة المساعدة في قسم علوم الأغذية بجامعة إلنيوي الأمريكية، إن "عدم وجود سعرات حرارية في هذه المحليات لا يعني أنها لا تحدث أي أثر في عملية الأيض أو ما يُعرف ب الميتابزليزم."

وهذا يوضح نتائج العديد من الأبحاث والدراسات حول تأثير المحليات على التمثيل الغذائي، ويعتقد بعض العلماء أنها تساعد في ازدياد الوزن خاصة أن الدماغ يعتاد على تلك الأطعمة لأنها لا توفر السعرات الحرارية باكتفاء، بالتالي سيعطي الدماغ إشارات وتنبيهات باحتياج هذه المحليات مرارًا فبالتالي سيزداد الوزن واحتمال التعرض للخطر، بحسب ما نشره موقع "سكاي نيوز" عربي.

وإليك بعض النصائح التي تساعدك في المحافظة على الوزن:

- تحديد الكميات المراد أكلها وعادة تكون نصف ما تحتاج

- الأكل ببطء ما يساعد على هضم الطعام بصورة صحية، وإعطاء إشارة للدماغ بشكل سريع للانتهاء من الطعام

- تفضيل الأطعمة الصحية الطبيعية، والاتجاه لها سواء كان الهدف إنقاص الوزن أو المحافظة على وزنك الحالي، فهناك العديد من الأطعمة المتنوعة التي تحتوي على سكر بنسب قليلة

- لا تتردد في البحث أو الاستشارة ففي حالة عدم الاطمئنان أو أنك تريد معرفة سلبيات أو إيجابيات أي منتج يتم الترويج له

- شُرب كميات مناسبة من الماء

دماغ.jpg

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز عربي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد