قطر تدعو لمصالحة بالعراق لمنع انتقال "الإرهاب" لمعسكر آخر

بغداد / سوا / اتفقت كلا من العراق وقطر الجمعة على إعادة فتح سفارة الدوحة في العاصمة بغداد بعد تهيئة مقرها لاستئناف العمل الدبلوماسي بين الجانبين، حيث أكدت قطر على ضرورة إقامة مصالحة وطنية بالعراق لمنع انتقال "الإرهاب" لمعسكر آخر.

وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية في العاصمة العراقية بغداد: "ان الجانبين اتفقا على اعادة افتتاح السفارة القطرية في بغداد".

وأوضح أن ذلك سيتم بعد تهيئة البناية لاستئناف العمل الدبلوماسي مع دولة قطر.

من جهته، أكد العطية هذه الخطوة قائلا "بحثنا دعم وتطوير العلاقات الثنائية واستئناف عمل السفارة القطرية في العراق".

وأعرب عن حرص قطر على "وحدة العراق ومنع الاقتتال فيه" مبينا ان "قطر تدين الارهاب والعنف بكافة اشكاله وصوره".

وقال العطية إنه "لابد من إقامة مصالحة وطنية في العراق لمنع انتقال الإرهاب من معسكر إلى آخر".

ودعا وزير الخارجية القطري إلى تجاوز "أخطاء الماضي"، مضيفًا "إذا لم تتم المصالحة الحقيقية والشاملة في العراق فنخشى من تنامي نفوذ الارهاب في العراق".

وشدد العطية على "أن دحر الارهاب في العراق يتطلب مصالحة وطنية حقيقية وشاملة"، معتبرًا أن تحقيق ذلك سيحدث "قفزة نوعية" باتجاه دحر "الإرهاب" في العراق.

كما شدد على ضرورة "الالتفاف حول الحكومة الشرعية الحالية في العراق"، مجددًا على موقف قطر تجاه "الإرهاب" بالقول "موقفنا واضح وهو ادانته ومكافحته بكافة اشكاله".

من جهته، أكد وزير الخارجية العراقي أن بلاده تسعى "للارتقاء بالعلاقات مع دولة قطر" مشيدا بالدعم الذي تقدمه الدوحة لبغداد في إطار "الحرب ضد الارهاب".

ولفت إلى أن "قطر كانت ضحية من ضحايا الارهاب"، مشيرًا إلى "رفع حالة التعاون الأمني بين البلدين".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد