متى أول يوم في شهر شعبان 1443 فلكيا

شهر شعبان

حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية، اليوم الأحد 27 فبراير 2022، موعد أول يوم في شهر شعبان 1443 فلكيا، في مختلف الدول العربية والإسلامية، وذلك بعد تساءل عدد كبير من المواطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القادمة مع انتهاء شهر رجب.

وذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية في بيان رصدته سوا، أن غرة شهر شعبان 1443 فلكيا يوم الجمعة القادم 4 مارس 1 شعبان 1443، مشيرة الى أن لاستطلاع هلال شعبان يوم الأربعاء 2 مارس 2022 سيكون من خلال اللجان ومفتي جمهورية مصر العربية.

في ذات السياق، حددت مراصد فلكية دولية، موعد ليلة الاسراء والمعراج 1443 في مختلفة الدول العربية والإسلامية، وذلك بعد تحديد أن أول أيام شهر رجب 2022، يوم الأربعاء المقبل 2 فبراير 2022، إذ يسعي عدد كبير من المسلمون في العالم لإقامة تلك الليلة لما فيها أجر وثواب.

وذكرت وسائل إعلام دينية، أن يوم الإثنين السابع والعشرين من رجب الموافق 28 شباط 2022، ليلة الاسراء والمعراج 1443، في فلسطين والأردن والعراق والبحرين وجمهورية مصر العربية ولبنان وليبيا، حيث تكثر الأسئلة في مثل هذه الأوقات في العالم عبر محركات البحث المعروفة عالمياً على الشبكة العنكبوتية لما لها من فضل كبير عند الله سبحانه وتعالي حيث أنها الليلة التي أسرى بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت أن ليلة الاسراء والمعراج، توافق ذكراها يوم الاثنين 28 فبراير الجاري، والذى يوافق 27 من شهر رجب لعام 1443 هجرياً.

ويسعى المسلمون من مختلف الدول العربية، لاستغلال شهر رجب في الصيام والقيام، لنيل الاجر والثواب من الله سبحانه وتعالي.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنهما: (إِذَا سَألْتَ فَاسأَلِ الله، وإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ باللهِ ) ويدل هذا الحديث على وجوب اللجوء إلى الله تعالى، وعدم إدخل أي شخص غيره عز وجل في الدعاء أو الاستعانة به فالمسلم يجب أن يقتنع بأن الخير والشر من عند الله تعالى، والنفع والضر لا يملكهما سواه.

ويعد الدعاء من أسباب نزول رحمة الله سبحانه وتعالى على الأرض ودفعه للبلاء عن العباد، فلا يرد القضاء سوى الدعاء، وعلى البعد الإكثار في الدعاء في كل الأوقات والسراء والضراء، والمنافقون يلجئون للدعاء وقت الشدة فقط، وعندما تزول ينصرفون.

ويعد شَعْبَانُ هو الشهرُ الثامنُ من السَّنَةِ القَمَرِيّةِ أو التقويمِ الهِجْرِيّ. كانت تسمية هذا الشهرِ كباقي الشهورِ في عصرِ ما قبلَ الإسلامِ وسُمِّيَ هذا الشهرُ بشعبانَ لتشعب القبائل العربية وافتراقها للحرب بعد قعودها عنها في شهر رجب حيث كانت محرمة عليهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد