هل الدعاء مستجاب في ليلة الاسراء والمعراج 1443 - 27 رجب

القدس - توضيحية

تبدأ ليلة الاسراء والمعراج 2022، مغرب يوم غد الأحد 26 شباط 2022، حتى فجر يوم الاثنين 27 الشهر الجاري، حيث يسعي عدد كبير من المسلمون لاغتنام هذا اليوم بصلاة والعبادة لما فيها أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالي، وسط حالة من التقرب بين المواطنين في مختلف الدول العربية.

وذكرت وسائل إعلام دينية، أنه لم يرد في الكتاب والسنة ما يفيد أن الدعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، أو أنها من الأوقات التي هي مظنة إجابة الدعاء، كما جاء في الدعاء حال السجود، أو في الثلث الأخير من الليل، ولم يرد عن السلف الصالح أنهم خصوها بشيء من العبادات لا دعاء، ولا صلاة ولا غيرها.

كما قال ابن باز -رحمه الله تعالى- في مجموع فتاواه: ليلة سبع وعشرين من رجب، التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة، كما لا يجوز الاحتفال بها.. هذا لو عُلمت، فكيف والصحيح من أقوال العلماء أنها لا تعرف، وقول من قال إنها ليلة سبع وعشرين من رجب، قول باطل، لا أساس له في الأحاديث الصحيحة، ولقد أحسن من قال خير الأمور السالفات على الهدى وشر الأمور المحدثات البدائع.

في ذات السياق، أكد الدكتور سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر في تصريحات رصدتها سوا، أنه لم يرد نص صريح في السنة النبوية المطهرة يوضح أن صيام يوم الإسراء والمعراج كان سنة عن رسول الله، لافتا الى أن المشهور بين العلماء أن المسلمين يحتفلون بالإسراء والمعراج ليلة 27 من شهر رجب.

وقال إن شهر رجب يعتبر من الأشهر الحرم الذى يستحب فيها الصيام والإكثار من الأعمال الصالحة، مؤكدًا أنه لا يجوز للمسلم أن يصوم شهر رجب كاملًا لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لم يصم شهرًا كاملًا سوى شهر رمضان المبارك.

وأكد العلماء أنه لم يأت في الكتاب، والسنة ما يفيد بأن الدعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، أو أنها من الأوقات التي هي مظنة إجابة الدعاء، كما جاء في الدعاء حال السجود، أو في الثلث الأخير من الليل، ولم يرد عن السلف الصالح أنهم خصوها بشيء من العبادات لا دعاء، ولا صلاة ولا غيرها.

وأجابت دار الافتاء المصرية على سؤال حول عن حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب؛ حيث يزعم بعض الناس أن الإسراء لم يحدث في ذلك الوقت وأن ذلك بدعة.

وقالت دار الإفتاء المصرية: "المشهور المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمين أنَّ الاسراء والمعراج وقع في ليلة سبعٍ وعشرين من شهر رجبٍ الأصمِّ؛ فاحتفال المسلمين بهذه الذكرى في ذلك التاريخ بشتَّى أنواع الطاعات والقربات هو أمرٌ مشروعٌ ومستحب؛ فرحًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمًا لجنابه الشريف، وأما الأقوال التي تحرِّمُ على المسلمين احتفالهم بهذا الحدث العظيم فهي أقوالٌ فاسدةٌ وآراءٌ كاسدةٌ لم يُسبَقْ مبتدِعوها إليها، ولا يجوز الأخذ بها ولا التعويل عليها".

وكانت درار الإفتاء المصرية، اليوم الاثنين 14 فبراير 2022، قد حددت الأيام البيض في شهر رجب 1443، لجميع المواطنين في مختلف الدول العربية والإسلامية، حيث يسعي عدد كبير من المسلمون في العالم لصيام تلك الأيام لتقرب لله سبحانه وتعالى.

وذكرت دار الإفتاء في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن الأيام البيض تبدأ يوم الاثنين 13 فبراير 2022 حتى تاريخ 16 فبراير، داعيا المواطنين الى صيام الأيام المباركة.

وكانت دار الافتاء المصرية قد استطلعت مساء يوم الثلاثاء الموافق 1 فبراير لعام 2022، هلال شهر رجب لعام 1443 هجرياً، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية.

دعاء للميت في شهر رجب 2022 :

اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.

اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.

اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.

اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.

اللهمّ انقله من موطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.

اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.

اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.

اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.

اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.

اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.

اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بالحرص على الدعاء للحي، وكذلك دعاء للميت والدعاء عند دخول المتوفي القبر وعند الدفن وفي كل وقت.

ويعد اَلدُّعَاءُ في الإسلام هي عبادة تقوم على سؤال العبد ربَّه والطلب منه وهي عبادة من أفضل العبادات التي يحبها الله خالصةً له ولا يجوز أن يصرفها العبد إلى غيره.

الأوقات التي يفضل فيها الدعاء

رجل شيشاني يدعو بعد إحدى معارك التسعينات

الثلث الأخير من الليل

عند الأذان : روي في سنن ابي داود عن سهل بن سعد قال قال رسول الله ﷺ " ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضا "

بين الأذان والإقامة : روي في مسند أحمد عن أنس بن مالك قال قال رسول الله "إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا"

في السجود: روي في سنن النسائي عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ " قال أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فأكثروا الدعاء "

أدبار الصلوات المكتوبات

عند نزول الغيث

عند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة

آخر ساعة من بعد العصر

دعاء يوم عرفة : روى مالك بن أنس في الموطأ عن طلحة بن عبيد الله أن رسول الله ﷺ قال "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له"

عند الجهاد : روي في سنن ابي داود عن سهل بن سعد قال قال رسول الله ﷺ " ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضا "

هناك أوقات تكون مخصوصة بالاستجابة وهي ليلة القدر ويوم عرفة وشهر رمضان وليلة الجمعة ويوم الجمعة وعند نزول الغيث (المطر) وجوف الليل وعند النداء للصلاة وبين الأذان والإقامة وعند التحام الجيوش في الحرب وعند تلاوة القرآن وختمه وعند شرب ماء زمزم لحديث {ماء زمزم لما شرب له} وفي مجالس ذكر الله

وقال ابن عطاء الله: إن الدعاء أركاناً وأجنحة واسباباً وأوقاتاً , فإن وافق أركانه قوى وإن وافق أجنحة طار إلى السماء وإن وافق مواقيته فاز وإن وافق أسبابه نجح، فأركانه حضور القلب والخشوع وأجنحه الصدق ومواقيته الأسحار وأسبابه الصلاة على النبي ومن شروط الدعاء أن يكون سليماً من اللحن.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد