تعرف على أبرز مخاطر الهواتف الذكية على الأطفال؟

مخاطر الهواتف الذكية على الأطفال

تحدث الدكتور الجزائري محمد كواش طبيب مختص في الصحة العامة صباح اليوم الأربعاء 23 فبراير 2022 عن أبرز مخاطر الهواتف الذكية على الأطفال من الناحية الجسدية والنفسية.

وقال كواش في حديث مع إذاعة أجيال المحلية تابعته سوا إن ظاهرة إدمان الأطفال على حمل الهواتف الذكية باتت واسعة جدا خاصة في ظل جائحة كورونا التي تفشت في دول العالم، حتى أصبح الأطفال متعلقين جدا بها".

وأضاف :" للأسف هناك جانبين مهمين في هذا الأمر ، الأول ان بعض العائلات يعتبرون استخدام الأطفال للهواتف الذكية يأتي من باب الرقي الاجتماعي وهذا خطأ ، الأمر الذي يؤثر على تواصل الطفل مع المجتمع ، فيما الثاني يتمثل في انشغال الوالدين عن أبنائهم وعدم متابعتهم بشكل حثيث ومستمر".

وأوضح ان الأضرار كثيرة جدا ، ومنها تأثر دماغ الطفل حيث ان جمجمة الطفل غير محمية بشكل كبير جدا ، وخروج الأشعة الكهرومغناطيسية التي تصدر من الهواتف الذكية هي خطيرة جدا وتتسبب في تلف الخلايا العصبية وتسجيل أمراض أخرى ومنها الزهايمر عند الشباب الذي يفرطون في استخدام الهاتف المحمول.

وقال :" أغلب الأطفال يبقون لساعات طويلة على الهاتف الذكي الأمر الذي يؤثر على قدرة البصر، بسبب الإنارة القوية الصادرة من الهاتف المحمول".

وأشار إلى استخدام الهواتف الذكية لساعات طويلة يحدث آلام الرقبة وهي منتشرة بشكل كبير بين الأطفال(..) مبينا ان الأطفال يعانون كذلك من أمراض الاكتئاب والقلق والانفعال والتوتر واضطراب في الأكل والنوم وضعف التحصيل الدراسي.

وأضاف:" أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية من قبل الأطفال سيخلق جيل ليس اجتماعيا، بل جيل يعيش في الخيال والعالم الافتراضي".

وأكد الدكتور محمد كواش أن استخدام الهواتف الذكية بات مصدرا للانفصال الاجتماعي، بسبب انشغال كافة أفراد الأسرة بها.

وحذر كواش من الألعاب الإلكترونية المتوفرة على متاجر الهواتف الذكية والتي تدفع الطفل إلى العنف والاضطراب وعدم الاستقرار.

ودعا كواش أولياء الأمور إلى ترك هواتفهم الذكية بعيدا والتواصل المباشر مع أبنائهم وتنظيم فعاليات ونشاطات في المنزل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد