وفود أمريكية جديدة اليوم

مستشار رئيس الوزراء: جهود كبيرة لتجاوز الأزمة المالية ونأمل أن يكون هناك انفراجة قريبة

لقاء رئيس الوزراء مع الوفد الأمريكي

تحدث مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات استيفان سلامة، اليوم الثلاثاء، حول اهم تفاصيل لقاء رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية مع ممثلي مجلس النواب الأمريكي أمس.

وقال سلامة في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن "اللقاء تم مع 40 ممثل من مجلس النواب الأمريكي، وهم لأول مرة يتم انتخابهم، كما ان جميعهم من الحزب الجمهوري الأمريكي وهو الأقرب لإسرائيل".

وأضاف أن اللقاء كان مهم جداً لأن هذا الوفد يرانا بعيون إسرائيلية ولا يعرف الكثير عن الرواية الفلسطينية، حيث تم بحث الكثير من القضايا، معرباً عن امله بأن يتم إيصال الرواية الفلسطينية إلى أصحاب القرار في المجلس.

وأشار على ان رئيس الوزراء ناقش مع الوفد فتح القنصلية الأمريكية في القدس ، حيث أن الإدارة الأمريكية الجديدة تعهدت للجانب الفلسطيني بـ6 قضايا لم تنفذ منها إلا واحدة وهي إعادة الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا ".

ولفت إلى أن رئيس الوزراء طالب أعضاء مجلس النواب بضرورة إعادة فتح القنصلية في القدس، كما تطرق لملف حل الدولتين وأن الممارسات الإسرائيلي تهدد تحقيقه كما ركز على المصادر الطبيعية الفلسطينية التي تسيطر عليها إسرائيل بما فيها المياه والمعابر.

وفي سياق آخر، أكد سلامة ان رئيس الوزراء سيلتقي اليوم مع وفد آخر من مجلس النواب الأمريكي ولكن من الحزب الديمقراطي ووفد آخر من مجلس الشيوخ الأمريكي.

وأشار إلى أنه سيتم إرسال رسائل مشابهة بما يتعلق بالممارسات الإسرائيلية وضرورة انهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين.

وحول الدعم الأمريكي للخزينة الفلسطينية، أوضح سلامة أنه تم الحديث مع الوفد حول أنه إلى الآن الإدارة الأمريكية لم توجه دعم مباشر لخزينة السلطة الفلسطينية وانها قطعت الأموال منذ العام الـ2016 عن الشعب الفلسطيني وتم عودة جزء منها بعد انتخاب الرئيس جو بايدن وكانت للأونروا وبعض مؤسسات المجتمع المدني.

وقال إن " رئيس الوزراء طالب الوفد بتعديل بعض القوانين الأمريكية التي تمنع وصول المساعدات الأمريكية للخزينة الفلسطينية.

وحول الحديث عن وعود بعودة الدعم، شدد سلامة على أن هناك جهود كبيرة ليس فقط مع الأمريكان ولكن مع الأشقاء العرب أيضاً ومع الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن، معرباً عن أمله بان يكون هناك إنفراجة قريبة بهذا الملف.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد