وصول 87 يهوديًا اليوم

صحيفة تكشف تفاصيل خطة إسرائيلية لاستغلال الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الأحد، عن خطة إسرائيلية لاستغلال الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وسط الأنباء التي تتحدث عن احتمالية غزو الأولى للبلد الثاني.

ووفق الصحيفة، فقد وضعت الحكومة الإسرائيلية "خطة طوارئ" من أجل استقدام يهود أوكرانيا، لافتةً إلى أن تعداد الجالية اليهود هناك يبلغ قرابة 200 ألف نسمة، متوقعةً وصول 87 مهاجرًا من يهود أوكرانيا اليوم الأحد.

وأشارت إلى، أن مختلف الوزارات الحكومية والجيش الإسرائيلي والوكالة اليهودية والهيئات الأخرى تتجهز لاستيعاب موجة الهجرة من أوكرانيا، مؤكدة الشروع بالاستعدادات خلال الأسبوع الماضي، ووضعت "خطة طوارئ" مفصلة في حال نشوب حرب في أوكرانيا.

ولفتت إلى، أن وزيرة الهجرة والاستيعاب بنينا تامانو شطا، بادرت بخطوة التخطيط وخطة استقدام يهود أوكرانيا.

وبحسب صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، فقد ترأست وزيرة الهجرة الإسرائيلية جلسات مباحثات طارئة، وشارك بها وزير الشتات نحمان شاي، والمدير العام لوزارة الإسكان أفياد فريدمان، ورئيس قسم عمليات الجيش الإسرائيلي أهارون هاليفا، وممثلون عن اتحاد الفنادق، وممثلي قيادة الجبهة الداخلية، وسلطة السكان، وسلطة المطارات، وهيئات أخرى.

وتم إشراك وزيرا الأمن والداخلية، بيني غانتس وأييليت شاكيد، في خطة الطوارئ لاستقدام يهود أوكرانيا، حيث تتم الخطة بالتعاون مع مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية. كما أوردت الصحيفة

وعقبت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، بالقول، إن "إسرائيل لا تتخذ إجراءات لتشجيع الهجرة"، منبهةً إلى أن مختلف الوزارات الحكومية والهيئات الإسرائيلية تتواجد على أهبة الاستعدادات لأي طارئ في أوكرانيا الذي من شأنه أن يستدعي إلى القيام بعملية سريعة يتم خلال استقدام الآلاف اليهود أسبوعيًا.

من جانبه، قال مصدر مطلع على "خطة الطوارئ" الإسرائيلية للصحيفة، إن "استقدام 5000 شخص من أوكرانيا إلى إسرائيل في أسبوع واحد، حدث يجب الاستعداد له".

واعتبر المصدر، أن هذه أعداد أكبر بكثير مما اعتادت عليه وزارة الاستيعاب والهيئات الأخرى، داعيًا إلى الاستعداد لمعالجة من يتم استقدامهم من جميع الجوانب.

بدورها، أصدرت وزارة الاستيعاب التي تشرف على خطة استقدام يهود أوكرانيا الأسبوع الماضي، دعوات للفنادق في البلاد لاستقبال الضيوف دون تحديد الغرض.

وختمت الصحيفة، أن الخطة تشمل التحضيرات والاستعدادات في مطار بن غوريون في اللد لاستيعاب المهاجرين، بما في ذلك تسليم بطاقات الهوية، واستيعابهم في مراكز الاستيعاب أو الفنادق، والمرافقة في بداية إقامتهم في البلاد.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد