البحرين وإسرائيل تعلنان عن "خطة ثنائية" لـ 10 سنوات

ولي عهد البحرين خلال استقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي

أعلنت وكالة أنباء البحرين الرسمية "بنا"، صباح اليوم الأربعاء، عن خطة ثنائية بين المملكة وإسرائيل لمدة 10 سنوات؛ بهدف تنمية اتفاقية التطبيع التي وقعت بينهما.

وكما أوردت "بنا" فقد رحبت مملكة البحرين في بيان مشترك عقب زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى المنامة والتي اختتمها أمس، بإنشاء خطة ثنائية مدتها 10 سنوات تسمى "استراتيجية السلام الدافئ المشتركة".

وذكرت البحرين، أن استراتيجية السلام ستكون بمثابة خارطة طريق لتنمية العلاقات بين الجانبين على أن تتم مراجعتها بشكل مشترك من قبل وزارتي خارجية البحرين وإسرائيل.

وأفادت، بأن استراتيجية السلام الدافئ المشتركة ستعطي الأولوية لمجالات الاهتمام المشترك، بما في ذلك النظم الإيكولوجية للابتكار والأمن الغذائي والمائي والطاقة المستدامة والرعاية الصحية والتعليم والتجارة والاستثمار.

وقالت، إن الحكومتان البحرينية والإسرائيلية ستدعمان البرامج، مثل برامج التبادل الطلابي، معتبرةً أنها ستقوي الروابط وتعزز الحوار والتفاهم بين شباب البحرين وإسرائيل، بموجب الاستراتيجية.

وجاءت زيارة بينيت إلى البحرين التي اعتبرت أنها "تاريخية" في أعقاب التوقيع على اتفاقية في سبتمبر 2020 دعمتها الولايات المتحدة الأمريكية، بموجب إعلان مبادئ إبراهيم، والتي أسست العلاقات بين إسرائيل ومملكة البحرين.

وساهمت اجتماعات أمس بين رئيس وزراء إسرائيل والقيادة البحرينية في تعزيز العلاقات بين تل أبيب والمنامة وحكومتيهما، كما أتاحت فرصة لتعزيز التعاون بين شعبي البلدين في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا".

وناقش الجانبان تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية لمواجهة التحديات الإقليمية، بما في ذلك التهديدات النووية والنشاط الإرهابي والتطرف الديني والفقر والتحديات الاجتماعية.

كما ناقش الجانبان وباستفاضة سبل تعزيز التعاون المدني والاقتصادي والتجاري بين البلدين لتأمين السلام وتحقيق الرخاء الذي يحقق مصالح الشعبين.

ولفت البيان المشترك إلى، أن البحرين بوابة للتجارة بين الشرق والغرب، وبناء عليه، تتعاون المنامة وإسرائيبل لاستكشاف السبل التي يمكن من خلالها زيادة تنمية التجارة الإقليمية وتطوير فرص الاستثمار.

واتفقت إسرائيل والبحرين على الإسراع في المفاوضات حول اتفاقيات حماية الاستثمارات والعمل المشترك على اتفاق ضريبي يوفر البنية التحتية لتعزيز التعاون التجاري الآمن.

ولفت البيان المشترك إلى، أنه تم الاتفاق على دعم وتشجيع التجارة والاستثمارات المشتركة والزيارات المتبادلة للوزراء والمسؤولين الحكوميين، موضحًا أنه سيتم إنشاء لجان اقتصادية مشتركة لتعزيز وتوسيع التعاون المدني والاقتصادي والتجاري بين إسرائيل والبحرين.

وختم، أنه تم الاتفاق على تعميق الروابط بين الشعبين من خلال التبادل الثقافي والتعاون التربوي والأكاديمي، ودعا الجانبان الشباب في البحرين وإسرائيل إلى المشاركة بنشاط في بناء السلام لإفادة أنفسهم والأجيال المقبلة.

المصدر : وكالة أنباء البحرين الرسمية بنا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد