غانتس يصدر تعليماته للجيش الإسرائيلي بـ "الاستعداد"

بيني غانتس - ارشيف

أصدر وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس ، مساء اليوم السبت 12 نوفمبر 2022، تعليمات للجيش بالاستعداد لاحتمال المساعدة في جلب إسرائيليين من أوكرانيا، وفقًا لسيناريوهات وتقييمات الوضع.

وفي بيان صادر عن مكتبه، أجرى غانتس مشاورات أمنية بشأن توتر الأوضاع في أوكرانيا، واحتمال تعرضها لغزو روسي.

وفي سياق آخر ذو صلة، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن رئيس الوزراء نفتالي بينيت سيدخل في جلسة تقييم أخرى حول الوضع في أوكرانيا.

وأعلن وزير الخارجية يائير لابيد عن خطة طوارئ في وزارة الخارجية الإسرائيلية وتشكيل فريق متخصص للأزمة.

وفي آخر تطورات الآوضاع بين روسيا وأوكرانيا، اعتبر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، اليوم السبت، أن المسار الدبلوماسي ما زال "مفتوحا" لتجنب صراع في أوكرانيا لكنه يتطلب "وقف التصعيد" من موسكو؛ فيما اتهم لافروف واشنطن بالسعي لإثارة النزاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، أن غزوا لأوكرانيا، الذي تُتهم روسيا بالتخطيط له "سيؤدي إلى رد حازم وكبير وموحد عبر الأطلسي".

من جانبه، شدد لافروف، خلال الاتصال مع بلينكن، على أن "الحملة الدعائية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها بشأن ‘عدوان روسي‘ على أوكرانيا تهدف إلى الاستفزاز"، بحسب ما جاء في بيان للخارجية الروسية.

وتابع بيان الخارجية الروسية أن هذا الأمر أدى إلى "تشجيع سلطات كييف على تخريب اتفاقيات مينسك والإضرار بالجهود المبذولة لحل ‘مشكلة دونباس‘"، في إشارة إلى الشرق الأوكراني.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد