غرامة مالية لمستخدمي"الفوتشوب" على صور العارضات في إسرائيل

صورة تعبيرية

قام الكنيست الإسرائيلي بالموافقة الأولية على قانون مقترح يطلب من المعلنيين إبلاغ الجمهور عند استخدام الفوتوشوب لتعديل صور العارضات في الإعلانات.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست"، إنه في حال انتهاك المعلنين للقانون المقترح، سيتم تغريمهم بمبالغ تصل إلى مئات الآلاف من الشواكل.

وأشارت الصحيفة إلى انه ستخصص الغرامات لدعم "المراكز المختصة بالوقاية من اضطرابات الأكل وعلاجها"، ونشر أسماء المخالفين على موقع إلكتروني حكومي لمدة عام، في إشارة إلى تعريف الجمهور بهم.

ويقترح جزء من القانون تصنيف الإعلانات التي لا تستوفي المتطلبات على أنها نوع من "الظلم الاجتماعي، والجريمة". وعلى هذا النحو، فإن أي معلنين لا يستوفون المتطلبات المذكورة، وينشرون صور عارضات معدلة بـ"الفوتوشوب" في الاعلانات التجارية، دون التصريح بأنه تم التلاعب بها، سيتم تغريمهم.

وأوضحت الصحيفة أن عضو الكنيست، ليمور ماغن، من حزب "إسرائيل بيتنا"، قدمت اقتراح القانون المتعلق بالفوتوشوب، وهي تقول إن "مشاكل اضطرابات الأكل تؤثر على الكثيرين، وإنها تريد حماية الفتيات من معايير الجمال الزائفة التي يرونها في الإعلانات، والتي تضر بصورة الجسد واحترام الذات لديهن، وتنعكس سلبا عليهن".

ولفتت الصحيفة إلى وجود مقترح قانون آخر، اجتاز أيضا قراءة أولية، يقضي بأن يكون للعارضات "حد أدنى من الوزن"، لمنع المعلنين من الاستعانة "بعارضات رفيعات للغاية"، وبالتالي "إنشاء معيار جمال غير واقعي وخطير".

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد