محدث: تفاصيل المكالمة الهاتفية بين الرئيس عباس ووزير الخارجية الأمريكي

الرئيس محمود عباس وبلينكن

قال وزير الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ ، مساء اليوم الإثنين 31 يناير 2022، إن مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، ووزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن.

وأفاد الشيخ، في تغريدة نشرها عبر تويتر، بأن المكالمة الهاتفية تناولت آخر التطورات والمستجدات في المنطقة.

وفي تفاصيل المكالمة، جدد الرئيس عباس التأكيد لوزير الخارجية الأميركي أن الوضع الحالي غير قابل للاستمرار، وعلى ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، ووقف النشاطات الاستيطانية، ووقف اعتداءات وإرهاب المستوطنين، وأهمية احترام الوضع التاريخي في الحرم الشريف، ووقف طرد السكان الفلسطينيين من أحياء القدس ، ووقف التنكيل بالأسرى واحتجاز الجثامين، ووقف اقتطاع الضرائب وخنق الاقتصاد الفلسطيني.

وشدد الرئيس على ضرورة وقف الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تقوّض حل الدولتين، والانتقال لتطبيق الاتفاقيات الموقّعة بين الجانبين، وعقد اجتماعات اللجنة الرباعية الدولية على المستوى الوزاري، من أجل البدء بعملية سياسية حقيقية وفق قرارات الشرعية الدولية، وأن المجلس المركزي القادم سيقوم بتقييم الأوضاع، واتخاذ القرارات اللازمة لحماية حقوق ومصالح الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أهمية مواصلة العمل لتعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأميركية، وتذليل العقبات التي تعترض طريق هذه العلاقات.

بدوره قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن "وزير الخارجية أنطوني بلينكن التقى مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم، وناقشا أهمية تعزيز علاقة الولايات المتحدة بالسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني ، وكذلك الحاجة إلى تحسين نوعية الحياة للفلسطينيين بطرق ملموسة".

وأضاف برايس بحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أنه تمت ايضاً مناقشة "علاقة الولايات المتحدة بالسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، وكذلك الحاجة إلى تحسين نوعية الحياة للفلسطينيين بطرق ملموسة".

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش "التحديات التي تواجه السلطة الفلسطينية وضرورة الإصلاح".

ولفت برايس إلى أن "وزير الخارجية الأمريكي أكد خلال الاجتماع أن الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء يستحقون العيش بأمان وأمان، والتمتع بإجراءات متساوية من الأمن والحرية والازدهار ، وأكد مجددًا التزام الإدارة الأمريكية بحل الدولتين".

المصدر : وكالة سوا - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد