صحيفة: هذا ما تحمله الفصائل الفلسطينية تحضيراً لمؤتمر الجزائر

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، صباح اليوم الاثنين، إن الفصائل الفلسطينية التي وصلت إلى الجزائر تحمل رؤية موحّدة لإطلاق المصالحة الفلسطينية .

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر في حماس والجهاد والجبهة الشعبية، إن "هذه الرؤية تأتي على أساس إصلاح منظّمة التحرير والاتفاق على انتخابات للمجلس الوطني، يليه الاتفاق على البرنامج السياسي للمنظّمة، ثمّ يتبعه تنفيذ الانتخابات الرئاسية والتشريعية".

وأشارت إلى ان "الفصائل الفلسطينية الثلاث ترفض أيّ اشتراطات يضعها رئيس الفلسطيني محمود عباس ، من أجل تحقيق ذلك، وخصوصاً الاعتراف بشروط "الرباعية الدولية" وبقرارات "الشرعية الدولية"، قبل البدء في حوار إنهاء الانقسام وإتمام الوحدة الوطنية".

كما نقلت الصحيفة عن مصادر في حركة فتح قولها، إن "وفد فتح يحمل الرؤية نفسها التي قدّمها الرئيس عباس في آب الماضي، والتي تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية، وفق شروط الرباعية الدولية والشرعية الدولية، كخطوة أولى لاستكمال المصالحة التي ستشمل، في وقت لاحق، الانتخابات التشريعية، وبعدها الرئاسية، ثمّ المجلس الوطني".

ولفتت إلى ان "وفد فتح سيطلب من الفصائل العودة إلى المقاومة الشعبية ضدّ الاحتلال، وفق ما تمّ الاتفاق عليه في حوارات القاهرة العام الماضي، إضافة إلى وقْف العمليات المسلّحة، إلى حين إتمام إجراءات المصالحة".

وأكدت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي بعد اتفاق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مع الرئيس عباس، في السادس من كانون الأول الماضي، على استضافة مؤتمر جامع للفصائل، حيث ستبحث الجهات السيادية العليا في الجزائر، مع كلّ وفد على حدة، رؤيته لكيفية تحقيق اختراق حقيقي في ملفّ المصالحة، تمهيداً لعقْد جلسة جامعة يمكن من خلالها الانتقال إلى خطوات قابلة للتنفيذ على الأرض، والمساهمة في تعزيز الحوار الإيجابي، ووقْف التراشق الإعلامي.

وأضافت أنه بعد الاستماع إلى رؤية كلّ فصيل، ستقوم تلك الجهات بتقديم مُجمل ما استمعت إليه إلى مكتب الرئيس الجزائري، ليجتمع الأخير مع الأجهزة والمؤسسات السيادية، بما فيها وزارة الخارجية، ويتواصل مع الرئاسة الفلسطينية، من أجل البدء بتنفيذ الخطوات المُوطّئة لإقامة مؤتمر جامع يحقّق المطلوب منه.

المصدر : وكالة سوا - الأخبار اللبنانية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد