"دلتاكرون" متحور جديد يضاف الى عائلة كورونا

"دلتاكرون" متحور جديد يضاف الى عائلة كورونا

ضيف جديد يحل على عائلة فايروس كورونا كباقي المتحورات الجديدة التي تم اكتشافها فقد اكتشف فريق علماء في قبرص نسخة جديدة من فيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19" و تعد "مزيجا" من متحوري "دلتا" و"أوميكرون" حيث أسموها "دلتاكرون".

وقال وزير الصحة القبرصي " ميشاليس هادجيبانتيلاس" يوم أمس السبت، اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا، من قبل علماء قبارصة، يحتوي على مزيج من سلالتي "دلتا" و"أوميكرون"، ويطلق عليها "دلتاكرون".

وأضاف الدكتور ليونتيوس والذي يقود فريق العلماء العاملين في مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئي بجامعة قبرص:" إنه تم تحديد سلالة جديدة لفايروس كورونا في البلاد".

وذكر ليونتيس في مؤتمر صحفي عقده:" أن المتحور الجديد، الذي أطلق عليه اسم "دلتاكرون"، له أساس جيني مماثل لنسخة "دلتا" لكنه يتضمن أيضا طفرات عديدة يحتوي عليها متغير "أوميكرون".

وقال كوستريكيس: "لقد عثرنا على عدد كبير من الطفرات التي تم تسجيلها سابقا فقط في حالات الإصابة بسلالة أوميكرون".

وأوضح عالم الفيروسات القبرصي الذي ترأس سابقا المجلس العلمي التشاوري الخاص بمكافحة الجائحة لدى حكومة البلاد، أنه تم رصد 10 طفرات في العينات المجموعة في قبرص من أصل حوالي الـ30 التي تتضمنها سلالة "أوميكرون".

ويشهد العالم في الأسابيع الأخيرة ارتفاعات قياسية للإصابات بفيروس كورونا في ظل انتشار سلالة "أوميكرون" الجديدة التي تم رصدها في جنوب إفريقيا وتتضمن عددا قياسيا من الطفرات وظهرت بعد فترة هيمنة نسخة "دلتا" المكتشفة في الهند.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد