هل ينتفض السودان اليوم؟

جانب من المظاهرات في السودان

ذكرت وسائل إعلام سودانية، يوم الأحد، أن دعوات وجهت من قبل لجان عدد كبير من أحياء العاصمة السودانية الخرطوم لاحتجاجات جديدة اليوم الأحد في محيط القصر الرئاسي.

وبحسب موقع "سودان تريبيون"، تأتي هذه الدعوات بينما لجنة أطباء السودان أعلنت ارتفاع عدد القتلى الذي سقطوا في احتجاجات الخميس الماضي إلى ستة أشخاص.

وأكدت تقارير سودانية أن العشرات من المتظاهرين أصيبوا، بعدما أطلقت قوات الأمن الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفريق الآلاف الذين تجمعوا عند القصر الرئاسي في الخرطوم.

وتشهر جمهورية السودان حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني منذ التوترات التي شهدتها البلاد في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عندما أطاح قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بالحكومة الانتقالية المدنية.

ويوم أمس الجمعة، عقد مجلس السيادة برئاسة البرهان اجتماعا "ناقش الأوضاع الراهنة بالبلاد وفي مقدمتها الفلتان الأمني والأحداث التي وقعت أثناء تظاهرات الخميس".

كما أعرب المجلس عن إدانته "للانتهاكات التي وقعت وسلوك بعض الجهات التي تسعي لإحداث الفتنة وزرع الخلافات بين مكونات الشعب السوداني".

وشدد على ضرورة "معالجة الأزمة الراهنة بالحوار والتوافق وتجسير الرباط بين المبادرات المطروحة للخروج برؤية موحدة وتسريع تشكيل حكومة التكنوقراط لسد الفراغ في هياكل الحكم الانتقالي".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد