عالم فلسطيني من غزة يحصل على درجة الاستاذية من جامعة بون الألمانية

الدكتور شادي البرقوني

حصل الدكتور شادي البرقوني - قائد مجموعة بحثية في مواضيع الذكاء الاصطناعي بمعهد هيلمهولتز ميونخ، المانيا، على درجة الاستاذية (Professorship) في مواضيع الذكاء الاصطناعي والتصوير الطبي بكلية الطب، وكلية المعلوماتية في جامعه بون، في ولايه شمال الراين فيستفاليا، المانيا.

من الجدير بالذكر أن نسبة الباحثين الحاصلين على هذه الدرجة الاكاديمية المرموقة والذين ينحدرون من أصول شرق أوسطية، وشمال افريقيا (من غير المجنسين) لم تتجاوز 0.02٪ من مجموع اعداد الاساتذه العاملين في الجامعات الالمانيه حسب احصائيه صادره من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) و المركز الألماني للأبحاث الجامعية والعلوم (DZHW).

نبذة بسيطة عن البروفسورالبرقوني:

يذكر بان البروفسورالبرقوني، عالم حاسوب فلسطيني (غزه) - ألماني، متزوج من المهندسه ريم شاميه واب لطفلين الما (10 سنوات) و نبيل (4 سنوات)، كان قد حصل على البكالوريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية بتقدير جيد جدا من الجامعة الإسلامية ب غزة ، فلسطين ،في عام 2005 و2010 على التوالي، قبل ان يكتسب العديد من الخبرات من خلال عمله في القطاع الحكومي كمهندس شبكات و من ثم كرئيس قسم لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصحه الفلسطينيه و كمعيد و من ثم كمحاضر في الجامعة الإسلامية بغزة و الكليه الجامعيه للعلوم التطبيقيه بالقطاع الأكاديمي. طوع البروفسور البرقوني خبراته في مجال الهندسة وتكنولوجيا المعلومات لخدمة المجتمع الفلسطيني والغزي على وجه الخصوص و ذلك من خلال عمله على مشاريع نوعيه متعلقة بـ التطبيب عن بعد (Telemedicine)، العمل عن بعد (Outsourcing)، و الطاقة الشمسية (Solar Energy) والتي استهدفت قطاعات حيويه و مهمه كالصحه، العمل، ومصادرالطاقه البديله، للمساهمه في تخفيف الحصارعلى أبناء قطاع غزة المحاصر.

هدفه السامي لتخفيف الحصارعلى ابناء قطاع غزه و خصوصا في القطاع الصحي، دفعه للبحث في مواضيع معالجه الصور الطبيه المتعلقه بامراض الاورام. شغفه في طلب العلم و تحقيق هدفه السامي لقى دعما كبيرا من والديه وزوجته، فقررالزوجين بان يتركا وظائفهما الدائمه في قطاع غزه و كلهم اصرار و عزيمه للعوده الى الوطن بخبرات نوعيه. في العام 2012 ، تكلل بحث البروفسور البرقوني بالنجاح بعد ان تم منحه منحة بحثية مرموقة من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) لإكمال درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب تخصص الإجراءات الطبية بمساعدة الكمبيوتر، في جامعة ميونيخ التقنية بألمانيا. خلال دراسته، عمل البروفسور البرقوني على تطوير خوارزميات التعلم الآلي لمعالجة الصور الطبية، والتي مكنته من نشر أكثر من 12 بحث محكم في مجلات علميه مرموقه و مؤتمرات من الدرجة الأولى، وعلى اثرها حصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب والمعلوماتية بامتياز مع مرتبة الشرف في العام 2017.

حياته المهنيه بعد الدكتوراه

بدا البروفسور البرقوني حياته المهنيه كعالم أبحاث أول وقائد فريق بحثي بجامعة ميونخ التقنية (TUM) بألمانيا ليعمل على تطوير خوارزميات التعلم العميق في المجال الطبي. خلال عمله، أدار البروفسور البرقوني عدة مشاريع مع شركائه في الصناعة و الحقل الطبي والذي تمثل بإشرافه على عدة طلاب دكتوراه يعملون على مشاريع بحثية نوعية متعلقة بأمراض مختلفه كاورام الدماغ، امراض القلب و الصدريه، العيون و الجلديه، و التي تعتمد على صور طبية ذات أنماط مختلفة، كصور الأشعة السينيه، الاشعه المقطعية، الرنين المغناطيسي، الموجات الفوق صوتيه والصور الملونة للانسجه. خلال عمله في الجامعة، كرس البروفسور البرقوني وقته في محاضره عدة مساقات في تعلم الآلة و ادارة المشاريع البرمجيه، و قد تتلمذ على يديه العديد من الطلاب من جنسيات مختلقه و الذين اكملو اطروحاتهم تحت اشرافه (اكثر من 40 رسالة ماجستير في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة). كما نجح أيضا في جلب التمويل و التعاون البحثي مع عدة جامعات ومراكز بحثية مرموقة على مستوى العالم كجامعة ستانفورد (Stanford)، جامعه اوكسفورد (Oxford)، و شركة فيسبوك (Facebook AI Research) من بين آخرين.

التدرج المهني في افضل الجامعات و المعاهد البحثيه العالميه (سويسرا، المملكه المتحده، المانيا)

نتيجه لتميزه الاكاديمي فقد حصل البروفسور البرقوني في العام 2019 على زمالة P.R.I.M.E (نسبه القبول اقل من 12٪) و الممولة من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) ليكون في إجازة تفرغ علمي. شغل خلالها البروفسور البرقوني منصب عالم زائر في قسم تكنولوجيا المعلومات والهندسة الكهربائية (D-ITET) في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا (ETH Zurich) بزيورخ، سويسرا، قبل أن يلتحق في اب 2020 كعالم زائر في قسم الحوسبة بكلية لندن الإمبراطورية (Imperial College London) بالمملكة المتحدة. بعد تلك الزماله عاد البروفسور البرقوني الي مدينه ميونخ الالمانيه ليتم اختياره وتقليده منصب قائد مجموعة الباحثين الشباب في الذكاء الاصطناعي في معهد Helmholtz AI و التي تأتي بتمويل سخي (يقدر ب 1.8 مليون يورو) من جمعية هيلمهولتز لدعم العلماء الشباب. الهدف من المجموعة التي يرأسها هو تطوير خوارزميات التعلم العميق الاتحادي في الحقل الطبي (Federated Deep Learning in Healthcare) والتي يمكنها اكتساب المعرفة ومشاركتها بين خوارزميات الذكاء الاصطناعي في المراكز الطبية بطريقة فعالة ومحافظة على الخصوصية.

مكانته العلميه المرموقه على مستوى العالم

من الجدير بالذكر بان البروفسور البرقوني يمتلك 9 براءات اختراع مسجلة بالاتحاد الأوروبي وعلى مستوى العالم، و قد شارك بتأليف وكتابة اكثر من 100 بحث محكم، في كل من حوسبة التصوير الطبي و رؤية الكمبيوتر، تم نشرها في مجلات عالية التأثير (على سبيل المثال IEEE TMI ذات معامل تاثير 10.048 وJAMA ذات معامل تاثير 56.47) ومؤتمرات من الدرجة الأولى. تلك الأبحاث، التي تم ادراج اسمه من كبار الباحثين، حصلت على أكثر من 4000 اقتباس من علماء، باحثين، مخترعين و حكومات في مختلف أنحاء العالم مما يدل على الاعتراف بمنزلته العلميه التي اكتسبها بين اقرانه. نظرا لتلك المكانه العلميه المرموقه، فقد دعي البروفسور البرقوني كمراجع و محكم للعديد من المجلات ذات معامل تاثير عال، على سبيل المثال Nature Communication و Medical Image analsyis و IEEE TMI ومؤتمرات رفيعة المستوى مثل NeurIPS و ECCV و MICCAI من بين آخرين. كما دعي ايضا لالقاء الكثير من الكلمات المفتاحيه (Keynote Speech) في مؤتمرات عالميه و محليه، والقاء محاضرات و المشاركه في ندوات و جلسات نقاش متعلقه بالذكاء الاصطناعي في المجال الطبي.

علاوه على ما ذكر، فالبروفسور البرقوني قد دعي لعضويه هيئه تحرير لمجله علميه دوليه IEEE Transaction on Medical Imaging (ذات معامل تاثير 10.048) و يعمل كرئيس برنامح مؤتمر Medical Imaging with Deep Learning 2022 بزيورخ، سويسرا، و عضو منظم ل International Symposium on Biomedical Imaging 2022 بالهند، و عضو منظم للمؤتمرالدولي Medical Image Computing and Computer Assistend Intervention 2024 بالمغرب، من ضمن اخرين. بالإضافة إلى ذلك، فالبروفسور البرقوني هو عضو فعال في كل من جمعية حوسبة التصوير الطبي و الإجراءات الطبية بمساعدة الكمبيوتر MICCAI و جمعية الرؤية الآلية البريطانية BMVA، و الجمعية الأوروبية للأشعة ESR, و معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE. مؤخرا تم اختيار البروفسور البرقوني لعضوية اكاديمية الشباب العربيه الالمانيه (AGYA) و اختير من ضمن أفضل الباحثين الأوروبيين في الذكاء الاصطناعي و التي تمثلت بعضويته في المختبر الأوروبي للتعلم والأنظمة الذكية ELLIS.

تطويع خبراته لخدمه الشعب الفلسطيني

تلك المكانه العلميه المرموقه على مستوى العالم والتي اكتسبها البروفسور البرقوني خلال وقت قياسي مقارنه باقرانه جعلت منه قدوه و قصه نجاح ملهمه للكثير من الشباب الطموح. مما دعى وسائل الاعلام الالمانيه لتسليط الضوء على قصه نجاحه و نشرها في محطات الاعلام الالمانيه المقروءه (Tagesspiegel Background) و المسموعه (Bayerischer Rundfunk). كان لهذا النجاح صدىً ايضا في الاوساط المحليه حيث تم استضافته في جامعات الوطن في كل من بيت لحم ، نابلس و غزه لمشاركه قصه نجاحه و بحث سبل التعاون المشترك و نقل المعرفه و التكنولوجيا.

و من منطلق تعزيز الوجود الفلسطيني على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، اطلق البروفسور البرقوني مع ثله من زملائه الاكاديمين في الوطن و الشتات مبادره تاسيس اكاديميه فلسطين للشباب (Palestine Young Academy) و التي يهدف هو و زملائه من خلالها لتوفير منصه و صوت قوي للباحثين الفلسطينيين الشباب في الوطن والشتات للمشاركة الفعاله في التشكيل والتأثير على مستقبل فلسطين والفلسطينيين من خلال توليد الأفكار الابداعيه، وتعزيز الثقة في العلوم. تلك المبادره لقت ترحيبا واسعا في الاوساط المحليه حيث تم تبنيها و دعمها من خلال اكاديميه فلسطين للعلوم و التكنولوجيا برئاسه البروفسور الدكتور مروان عورتاني . كما تم دعوه البروفسور البرقوني ليكون عضوا في الهيئه التاسيسيه للمجلس الاعلى للابداع و التميز في الشتات، و التي تاتي بمبادره من فخامه الرئيس محمود عباس (ابو مازن) و رئاسه المهندس عدنان سماره، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الباحثين و المبدعين الفلسطينين في الوطن و الشتات.

يتطلع البروفسور البرقوني و من خلال مكانته الحاليه كبروفسور في كليه الطب بالمستشفى الجامعي و كليه المعلوماتيه في جامعه بون الالمانيه لتكثيف تعاونه البحثي مع الجامعات والمراكز البحثية والطبية المختلفة لتطويع تلك الخبرات لخدمة القطاع الصحي و المجتمع بشكل عام و الفلسطيني على وجه الخصوص. كما يطمح البروفسور البرقوني لانشاء مركز بحثي وطني للذكاء الاصطناعي ليعمل من خلاله مع الجامعات الفلسطينيه على مشاريع بحثيه مشتركه يمكن تطبيقها بالقطاع الصحي للارتقاء بالخدمات الطبيه المقدمه للشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد