سبب وفاة عامر توفيق الفنان العراقي - ويكيبيديا الفنان عامر توفيق ذا فويس

الفنان عامر توفيق

أعلنت وسائل إعلام عراقية ، اليوم الاربعاء 15 ديسمبر 2021، عن وفاة الفنان العراقي عامر توفيق في أحد مشافي العاصمة العراقية بغداد عن عمر يناهز 73 عاما.

وذكرت عدد من المنصات الفنية العراقية المحلية ، ان سبب وفاة الفنان والملحن العراقي عامر توفيق بعد صراع طويل مع المرض.

وكتب على الخالدي عبر موقع تويتر :" انتقل الى جوار ربه الفنان العراقي عامر توفيق في مستشفى اليرموك عن عمر ناهز الـ٧٣ سنة بعد صراع طويل مع المرض تغمده الله برحمته الواسعة واسكنه فسيح جناته".

كما كتب المستشار الاعلامي يعرب الحسون :"انتقل الى جوار ربه مساء هذا اليوم اخي وصديقي العزيز الفنان العراقي القدير عامر توفيق صاحب القلب الطيب والذي مات مظلوما نتيجة معاناته المستمرة من شظف العيش فانا لله وانا اليه راجعون".

وغرد إبراهيم بن حاتم الأفندي :"وأفل نجمٌ آخر في سماء الفن العراقي، انتقل إلى رحمة الله الفنان وقارئ المقام عامر توفيق عن عمرٍ ناهز ٧٣ عاماً في العاصمة بغداد بعد صراعٍ مع المرض. صادق العزاء والمواساة لأهله ومحبيه".

ولد الفنان عامر توفيق في بغداد في محلة باب الشيخ في العام 1949م، وهي من المحلات البغدادية العريقة التي خرج من بين أزقتها الكثير من الرموز السياسية والفنية والرياضية فهي بيئة شعبية متآلفة تشكل مع محلات عريقة أخرى روح بغداد التي تتسم بالمدنية وروح التسامح والتعاضد الأجتماعي. ومن بين هذه البيئة تشكلت ذائقة وثقافة وسلوك الفنان عامر توفيق الذي تشبعت آذانه ومنذ الطفولة بقراءة المقام العراقي والمربع وكل أنماط الغناء البغدادي الأصيل.

ينتمي الفنان عامر توفيق الى عائلة كادحة عرفت بأمتهان حرفة صيد السمك وبيعه حيث كان والده صياداً يذهب الى قضاء "الكفل" القريبة من محافظة الحلة ويصطحب معه أبناءه الكبير المدعو "عدنان" والثاني هو "عامر توفيق".

وعندما توفي الأب أخذ زمام الصنعة الاخ الكبير عدنان ومعه عامر تماشيا مع تقاليد بغداد حيث يتوارث الأبناء الحرفة من الآباء، وأختيار منطقة قضاء (الكفل) بالذات لصيد الاسماك كونها منطقة منخفضة جداً من نهر الفرات حيث تعيش بها أسماك "الجري" فقط وهو ماتخصصت به العائلة حيث يتم تسويقه في سوق محلة الصدرية التي هي كذلك من المحلات البغدادية العريقة التي أنتقلت العائلة للسكن فيها.

تعرض الأخ الأكبر عدنان لمرض السكري الحاد الذي نتج عنه قطع أحدى ساقيه مما دعاه للتخلي عن مهنة الصيد الى شقيقيه عامر توفيق وشقيقه الثاني خالد، الذي ترك المهنة بسبب تطلعه الى السفر الى اليونان. ربطتني علاقة عائلية بعائلة الفنان عامر وخاصة شقيقته التي كانت أما مثالية تربى على قيمها أولاد وبنات طيبون كنت وعائلتي نتبادل الزيارة فيما بيننا ومما يؤسف له سماعنا لخطف واحداً من أبناءها وتغييبه أثناء الحرب الطائفية. اما بالنسبة الى عامر فلقد كان متمسكا جداً بوالدته ويحبها كثيراً الى ان توفيت هى الأخرى رحمها الله. وأنتقل بعدها الى شقة في شارع الرشيد حيث كنت أزوره فيها دائما.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد