هذا ما خلصت إليه نتائج التحقيق في قضية التجسس داخل منزل غانتس

وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" عرض نتائج التحقيق في قضية التجسس بمنزل وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس ، التي وقعت في شهر نوفمبر الماضي.

وأوضحت صحيفة "يسرائل هيوم" العبرية، أن رئيس الشاباك رونين بار، أقر بفشل جهازه في منع زرع جاسوس متهم بالعمل لصالح إيران، داخل منزل غانتس، مؤكدًا أنه وجه لفت نظر إلى اثنين من مسؤولي الشاباك على خلفية الحادثة.

وبحسب الصحيفة فقد قال بار "على الرغم من أننا نجحنا في إحباط العملية، إلا أننا فشلنا في منعها".

وأضافت أن لجنة التحقيق خلصت إلى أنه "تم اكتشاف إخفاقات مهنية في عملية الفحص الأمني لغورين (عامل التنظيف)، وفجوات في سير العمل لدى جميع العناصر العاملة في تأمين الوزير ومحيطه، بما فيها وحدة الرصد ووحدة التأمين في الشاباك والمسؤولين عن الحراسة من قبل مكتب رئيس الوزراء ووزارة الجيش".

ونوهت إلى أنه وكجزء من عملية استخلاص العبر الفورية، تم إجراء فحص واسع حيال جميع الشخصيات التي يتم تأمينها، وجرى تشديد إجراءات الفحص والتشخيص للدوائر القريبة من الأشخاص المشمولين بالتأمين، كما تقرر إضافة "طبقات حماية استخبارية وعملياتية في الغلاف التأميني للشخصيات التي يحرسها الجهاز".

واعلن الشاباك في 18 نوفمبر الماضي، اعتقال عومري غورين (37 عامًا) وهو عامل نظافة في منزل وزير الجيش غانتس، بتهمة التجسس لصالح إيران.

المصدر : عكا للشؤون الإسرائيلية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد