فتوح يطالب بتأسيس لجنة دولية لمناهضة "الأبارتهايد" الإسرائيلي

روحي فتوح

طالب المفوض العام للعلاقات الدولية عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" روحي فتوح، اليوم الثلاثاء، بتأسيس لجنة دولية لمناهضة "الأبارتهايد" الإسرائيلي، والتضامن مع الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال لقاء موسع عقد عبر تقنية "زوم" مع عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات الدولية والإفريقية، وممثلي حكومات وحركات التضامن مع شعبنا، بمشاركة نائب رئيس الوزراء، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير زياد أبو عمرو، وعضو البرلمان في جنوب إفريقيا حفيد نيلسون مانديلا، زويليفيلي مانديلا، والمنسق الدولي للتحالف التقدمي كوني رويتر، وأمين عام الاتحاد الدولي للطلاب الاشتراكيين برونو غونسالفيز.

وأكد فتوح أهمية التضامن الدولي، وما تقوم به حركات التضامن والمقاطعة الدولية دعما ومناصرة للقضية الفلسطينية، وضرورة تعزيزها وإسنادها دوليا، للوصول إلى حل سياسي يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.

ودعا للتحرك الدولي لمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته المستمرة بحق الفلسطينيين، والقانون الدولي، مشيراً إلى أن كلمة الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة هي النداء الأخير للمجتمع الدولي لإحياء عملية السلام.

وخلال اللقاء، ألقيت رسائل تضامنية لعضوتي الكونغرس الأميركي بيتي ماكولم، وماري نيومان، وعضو المنظمة الإفريقية الأميركية "NAACP" المناهضة للعنصرية، عبر رسائل وكلمات تضامنية مسجلة.

بدوره أكد مانديلا في كلمته أن القضية الفلسطينية قضية عادلة، ولا بد من مناصرتها، وضرورة انهاء الاحتلال و"الابارتهايد" الاسرائيلي، وتصعيد حركة المناهضة الدولية ومقاطعة الاحتلال، ودعم حركة المقاطعة "BDS"، كما شدد على تضامن جنوب افريقيا دائما مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

من جهته نقل أبو عمرو تحيات القيادة والشعب الفلسطيني الى كل المتضامنين الدوليين، واهمية استدامة وتصعيد هذا العمل، لإنهاء معاناة الفلسطينيين، ونضال جنوب افريقيا هو النموذج الذي نحتذي به.

ودعا المجتمع الدولي والحكومات الى حماية دولة فلسطين والاعتراف بها، والضغط على اسرائيل لاحترام القانون الدولي، والضغط من اجل احقاق حل الدولتين المتفق عليه دوليا، واقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 بعاصمتها القدس.

ec409f83-cf29-4135-8f5e-36fd8ab3b913 (1).jpg

المصدر : وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد