بالصور: صحيفة عبرية تكشف تفاصيل زيارة وزير الجيش الإسرائيلي إلى المغرب

غانتس خلال توقيعه اتفاق مع نظيره المغربي عبد اللطيف لوديي

أنهى وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس مساء اليوم الخميس، زيارته إلى المغرب والتي استمرت ليومين بحث خلالها أهم العلاقات الأمنية وتوقيع اتفاقيات مشتركة مع نظيره المغربي.

وأوضحت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن غانتس وقَّع مع نظيره المغربي عبد اللطيف لودي، اتفاقية أمنية مشتركة، حيث تم توقيع الاتفاقية في كنيس يهودي بالعاصمة المغربية الرباط، كما التقى غانتس أعضاء الجالية اليهودية في المغرب.

وقال غانتس أمام الصحفيين "أعتقد أن الزيارة العلنية والرسمية لي كوزير أمن، وهي حادثة غير مسبوقة ومهمة لأمن إسرائيل وعلاقاتها الخارجية، وهذه الحادثة ليست احتفال فقط، لكنني أود أن أشكر كافة الجهود الاسرائيلية ووزير الخارجية يائير لبيد على تمهيده الطريق للوصول لإقامة علاقات ثنائية مع المغرب".

وأضاف: "في يوم من الايام سأجلس مع أحفادي وأوضح لهم الزيارة التاريخية والتي أقمنا فيها العلاقات الامنية بين المغرب واسرائيل".

وتابع غانتس: "إسرائيل ستعمل مع أصدقائنا المغاربة بدعم من الولايات المتحدة من أجل تعزيز العلاقات مع دول المنطقة الاخرى، من بينهم الاردن ومصر وكافة الدول المُطبعة وأيضاً مع جيراننا الفلسطينيين".

يذكر أن غانتس كان قد سافر مع الوفد المرافق له إلى المغرب في ظل إجراءات أمنية مشددة، في ظل خروج مظاهرات أمام مجلس النواب المغربي باسم الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع. وفق قول الصحيفة

ووفق التقديرات الإسرائيلية، فإن غانتس لم يوقع على أي اتفاقية أمنية مع المغرب، لكن خلف الكواليس بدأت بشكل جدّي إقامة صفقات أمنية بين الطرفين بملايين الدولارات، من ضمنها شراء المغرب لأنظمة إسرائيلية مثل صواريخ "باراك 8" وتطوير الطائرات المغربية الحربية القديمة من طراز إف 5 والتي عفا عليه الزمن. وفق يسرائيل هيوم

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن المغرب يواجه تحديات أمنية على المستوى الافريقي، من أهمها التحديات والتوترات مع الجزائر وجبهة الوليساريو في الصحراء المغربية، وخلافاً لدول الشرق الأوسط، فهو فضَّل إقامة علاقات مع اسرائيل بشكل علني ورسمي.

وقد حظيت الزيارة الرسمية وفق الصحيفة، على حشد إعلامي مهول لوسائل الاعلام المحلية والدولية، حيث كتب غانتس مقالاً في صحيفة "الاحداث المغربية" أشار فيها الى طهران "على العالم أن يقوم باتخاذ إجراءات ضد طهران، والتي تُمثل تحدياً لإسرائيل ولمنطقة ككل، وتعتبر خطراً عليهم جميعاً"، حسب قوله.

ومن جانبه، قال مصدر أمني إسرائيلي إنه "ستكون هنالك صفقة أمنية مهمة وكبيرة مع المغرب لمحاربة الارهاب والتمدد الايراني وإرهابه". وفق قوله

WhatsApp-Image-2021-11-24-at-12.43.17-960x640.jpeg
265A1F4E-BCB7-482A-BC9A-5AEA8F7598EC.jpeg
אי.פי.אי-600x400.jpg
WhatsApp-Image-2021-11-25-at-16.52.10-600x400.jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد