الكنيست يوصي بتنظيم رحلات مدرسية إلى المسجد الأقصى

المسجد الأقصى

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن اللجنة البرلمانية في الكنيست أوصت لوزارة التربية والتعليم الإسرائيلية إدراج المسجد الأقصى وساحات الحرم القدس ي الشريف، ضمن البرنامج السنوي للرحلات في المدارس في البلاد، وذلك لأول مرة منذ احتلال القدس في العام 1967. 

وقالت اللجنة في توصياتها: "إن تاريخ جبل الهيكل وأهميته في الثقافة والتاريخ اليهودي لم يتم دراستهما بشكل صحيح". 

ودعت وزارة التربية والتعليم إلى "إدخال موضوع جبل الهيكل والهيكل في الامتحانات وشهادة الثانوية البجروت، والتشديد على تدريس تراث الهيكل في المدارس، وتشجيع وزيادة الزيارات الطلابية والرحلات المدرسية". 

وشارك في نقاشات اللجنة، مندوبين عن الشرطة الإسرائيلية الذين أكدوا بأنه لا يوجد لديهم أي اعتراض على الرحلات المدرسية لساحات الحرم القدسي، لكنهم أوضحوا بأنه لا يسمح لفرق الحراسة التي ترافق الطلاب بالرحلات المدرسية الدخول إلى ساحات الأقصى مع سلاح. 

وأوصت اللجنة بدمج وحدة تعليمية ضمن البرنامج الدراسي للمدارس عن المسجد الأقصى "جبل الهيكل"، في دروس التاريخ بالمدارس، علما أن الموضوع كان يدرج كموضوع فرعي في مناهج مختلفة، وأيضا كمادة اختيارية، بحيث سيكون الموضوع إجباريا بعد هذه التوصية. 

ووفقا للصحيفة، فإنه تم اتخاذ التوصية في الأسبوع الماضي من قبل لجنة التربية والتعليم البرلمانية، لكن أعلن عنها رسميا عشية عيد "الأنوار - حانوكا" الذي يصادف مطلع الأسبوع المقبل، وسيتم الاحتفال بالعيد بإضاءة الشمعدان قبالة الأقصى في ساحة البراق. 

يُشار إلى أن سلطات الاحتلال بهذه التوصية، تفرض واقع جديد على الأرض في المسجد الأقصى، لتثبيت مخطط التقسيم المكاني والزماني لساحات الحرم القدسي الشريف. 

في ذات الوقت تمنع حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المدارس العربية من تنظيم رحلات للمسجد الأقصى أو حتى تنفيذ زيارات بالقدس القديمة، بحجج أمنية، في وقتٍ تسمح فيه لطلابها بزيارة حائط البراق. 

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد