نوفل يتحدث عن تفاصيل اللقاء المرتقب بين الرئيس عباس وبوتين

لقاء سابق بين الرئيسين الفلسطيني والروسي

كشف سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، صباح اليوم الثلاثاء، تفاصيل اللقاء المرتقب بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال نوفل خلال حديثٍ لإذاعة صوت فلسطين تابعته سوا، إن اللقاء وزيارة الرئيس عباس إلى روسيا مهمة جدًا في ظل أن هناك إجراءات إسرائيلية مستمرة بالتصعيد في الاستيطان وفي موضوع القدس والشيخ جراح والتقسيم الزماني والمكاني للأقصى والمقدسات الدينية واستمرار الاستيطان والأهم من ذلك عدم الاعتراف الإسرائيلي في موضوع حل الدولتين.

وأضاف نوفل، أن كل القضايا ستكون مطروحة على جدول أعمال الرئيس عباس مع نظيره الروسي، لافتًا إلى أنه سيتم مناقشة ومراجعة موقف الرئيس في بيانه الشهير بالأمم المتحدة وإعلانه أنه خلال عام إذا لم يكن هناك موقفًا دوليًا متماسكًا وواضحًا من الموضوع الفلسطيني على وجه التحديد وحل الدولتين فستكون هناك رؤية فلسطينية جديدة في هذا الملف.

ولفت سفير فلسطين لدى موسكو إلى، أن لدى روسيا دور كبير على الساحة الدولية وأنها دولة عظمى وعضو في الرباعية الدولية، مضيفًا أن هناك رهان كبير على الدور الروسي "والرئيس سيكون واضحًا مع بتوتين في ما الذي ستقدمه روسيا من أجل عملية السلام". وفق قوله

وأفاد نوفل، بأن الرئيس عباس سيبلغ بوتين أن أي عودة لأي مفاوضات مع إسرائيل لن تتم إلا باعتراف إسرائيلي بحل الدولتين؛ "لذلك هناك رؤية مختلفة وسنسمع من الجانب الروسي مالذي لديه".

وأكد نوفل أن الرئيس عباس سيكون حاسمًا بأنه لاعودة لمفاوضات برعاية أمريكية أحادية الجانب، مضيفًا أن الجانب الفلسطيني يريد آلية دولية جديدة تقودها الرباعية الدولية تستند إلى حل الدولتين وعلى العالم الذي اعترف بالدولة الفلسطينية أن يكون موقفها واضحًا.

وفي سياق متصل، نوه سفير فلسطين لدى موسكو إلى أن الرئيس عباس لن يعقد لقاءات بعد لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين "في الزيارة المحددة الرؤية والهدف"، موضحًا أن لقاء الرئيسين سيكون طويلاً يمتد لأكثر من 3 ساعات وسيكونان لوحدهما في اجتماع مغلق، موضحًا أن الرئيس سيغادر روسيا بعد غدًا صباحًا.

وأكد، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سينقل رسالة إلى القيادة الروسية لاستقصاء الرؤية الروسية للمرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أنه سيصدر بيان حول تفاصيل اللقاء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد