مواعيد خسوف القمر 2021 في العراق

خسوف القمر 2021 - توضيحية

سيحجب ظل الأرض جزئيًا اكتمال القمر التالي لبضع ساعات عندما يطل الخسوف الأطول "شبه الكلي" للقمر منذ ما يقرب من 600 عام على سماء الغرب ابتداءً من ليلة الخميس.

ذكرت وكالة ناسا أن ما يصل إلى 99٪ من القمر سينزلق إلى ظل الأرض عندما يصل الحدث إلى ذروته في وقت مبكر من يوم الجمعة 19 نوفمبر2021، وعند هذه النقطة سيظهر الجسم السماوي متحولًا إلى اللون الأحمر .

بشرط أن تكون سماء الليل صافية، يجب أن يكون الخسوف الجزئي للقمر مرئيًا بالعين المجردة. لأولئك الذين يتعاملون مع سماء ملبدة بالغيوم، فإنه يمكن أيضا أن يشاهد على الانترنت.

سيتمكن مراقبو النجوم من مشاهدة بداية الخسوف الجزئي للقمر في حوالي الساعة 11:19 مساءً بتوقيت المحيط الهادي، حيث التوقيت في العراق يسبق التوقيت في المحيط الهادئ بمقدار 10 ساعات.

في حوالي الساعة 12:45 صباحًا، سيبدأ القمر في إعطاء وهج ضارب إلى الحمرة حيث يصبح أكثر من 95 ٪ من قرصه محجوبًا، وفقًا لوكالة الفضاء.

وقالت ناسا على موقعها على الإنترنت: "قد يكون من الأسهل رؤية اللون في منظار أو تلسكوب". "استخدام كاميرا على حامل ثلاثي القوائم مع تعريض ضوئي لعدة ثوانٍ سيُظهر اللون، على حساب التعريض الزائد للجزء المضاء من القمر."

بحلول الساعة 1:20 صباحًا، لن يظهر القمر باللون الأحمر، وفي الساعة 2:47 صباحًا، سينتهي الكسوف الجزئي رسميًا.

سيتم تسجيل هذا الخسوف الجزئي للقمر في ما يزيد قليلاً عن 3 ساعات و 28 دقيقة، وسيكون الأطول في القرن - وسيكون أيضًا الأطول منذ عام 1440، وفقًا لسجلات ناسا. بالنظر إلى المستقبل، لن يكون هناك مستقبل أطول حتى عام 2669.

إذا سمحت الأحوال الجوية، يجب أن يكون الحدث مرئيًا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى أجزاء كبيرة من أمريكا الجنوبية وبولينيزيا وشرق أستراليا وشمال شرق آسيا.

صرحت ناسا على موقعها على الإنترنت: "قد لا يكون الخسوف الجزئي للقمر مذهلاً تمامًا مثل الخسوف الكلي للقمر - حيث يكون القمر مغطى بالكامل بظل الأرض - ولكنه يحدث بشكل متكرر أكثر". "وهذا يعني فقط المزيد من الفرص لمشاهدة تغييرات طفيفة في نظامنا الشمسي والتي تحدث أحيانًا أمام أعيننا."

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد