تتضمن صفقة تبادل أسرى

صحيفة: مصر تُسلّم إسرائيل ورقة سياسية تشمل تهدئة لـ 5 سنوات مع غزة

من آثار الحرب الأخيرة علي غزة

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، عن مصادر فلسطينية وصفتها بـ "مطلعة"، صباح اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر 2021، أن مصر سلّمت الوفد الإسرائيلي الذي زار القاهرة قبل أيام، ورقة سياسية تتعلّق بالوضعَين الأمني والاقتصادي في قطاع غزة ".

يأتي ذلك بعد أن أنهى الرئيس الجديد لجهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك»، رونين بار، أوّل من أمس، زيارته للقاهرة، حيث بحث مع عدد من المسؤولين المصريين، على رأسهم رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل ، الملفّات المتعلّقة بقطاع غزة، وفي مقدّمها اثنان: التهدئة على الحدود، وصفقة تبادل الأسرى.

وأفادت المصادر، بأن الورقة السياسية، تهدف إلى تحقيق تهدئة لأكثر من 5 سنوات، وتشمل صفقة تبادل أسرى، وإعادة الإعمار، وتحسين الوضعين الإنساني والاقتصادي للفلسطينيين.

اقرأ أيضا/ إسرائيل قد توافق خلال أيام على دخول قُرابة 30 ألف عامل من غـزة العام المقبل

وقالت الصحيفة: "ينتظر وزير المخابرات المصرية عباس كامل من الوفد الإسرائيلي مناقشة الورقة المصرية خلال الفترة القصيرة المقبلة، مع أطراف الحكومة الإسرائيلية. كذلك، ينتظر إتمام دراسة الخطّة التي قدّمتها حركة حماس ، لإبرام صفقة التبادل، حتى يتبيّن له الموقف العام قبيل زيارته المرتقبة لتل أبيب".

اقرأ أيضا/ الجيش الإسرائيلي: احتمال انفجار الوضع ما زال مرتفعا في غـزة

ويأتي الطرح المصري الجديد في ظلّ جمود ملفّ الأسرى، والذي يُعزى إلى خشية حكومة نفتالي بينت - يائير لابيد من أن تؤدّي أيّ صفقة إلى تفكّك الائتلاف الحكومي، الذي نجح حتى الآن في الحفاظ على تماسكه، على رغم الخلافات الكبيرة بين أعضائه. وفق الأخبار

من جهتها، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر عبرية أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تستعدّ لاستقبال كامل لإجراء مناقشات بشأن غزة، في وقت يخشى فيه الجيش الإسرائيلي من موجة من "العنف" على الحدود.

وأشار موقع واللا العبري إلى "وجود جهود أمنية وسياسية للتوصّل إلى اتفاقات بشأن آلية دفع رواتب الآلاف من الموظفين المدنيين، في الحكومة التي تديرها حركة حماس في القطاع، كجزء من المنحة القطرية ".

وأضاف أنه من المتوقّع أن تكون هناك انفراجة خلال الأيام المقبلة بهذا الشأن، "وهو ما سيؤخّر التصعيد مع غزة". بحسب الصحيفة

المصدر : صحيفة الأخبار اللبنانية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد