pdf: استخراج نتيجة الشهادة السودانية 2021 ولاية الخرطوم والجزيرة

طلاب في السودان

دعت وزارة التربية والتعليم السودانية، اليوم الثلاثاء 9 نوفمبر 2021، كافة وسائل الاعلام في السودان لتغطية نتيجة الشهادة السودانية 2021، وذلك بعد الانتهاء من تصحيح أوراق وتدقيق اوراق الامتحانات خلال الايام الماضية بعد الإضرابات الذي استمر في السودان خلال الايام الماضية نتيجة فك حكم المدني والعديد من الظروف الذي ضربت السودان خلال السنوات الاخيرة منذ حكم البشير.

وفي سياق متصل، أفادت الوزارة بأن موعد توزيع شهادات المرحلة الثانوية على الطلاب في المدارس سيكون خلال مدة أقصاها 21 يوما، منوهة إلى أنها أنهت كل الإجراءات بهذا الخصوص.

وأوضحت أن شهادات الثانوية السودانية ستصل للمدارس خلال أيام، مبينة أنه حال لم يكن هناك شهادة لأي طالب، فإن الخلل يكون إما من إدارة المدرسة أو منه لم يرسل الرقم القومي الصحيح لاستخراجها.

pdf: استخراج نتيجة الشهادة السودانية 2021 ولاية الخرطوم والجزيرة إضغط هنـــــــــا

نقوم بموقع وكالة سوا الاخبارية بتحديث نتيجة شهادة الثانوية من قبل وزارة التربية والتعليم السودانية وتمكن الطالب من تحميل وتنزيل كشوفات النتيجة الثانوية من خلاله ادرج رقم الجلوس مباشرة بالإضافة الى روابط تعرض نتيجة امتحانات الشهادة السودانية للعام 2020، لجميع المحافظات والولايات السودانية.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم في السودان، مساء اليوم الاثنين 18 يناير 2021، نتيجة الشهادة السودانية 2020 2021 بالاسم ورقم الجلوس، مشيرة الى انه تم إعداد النتائج وتجهيزها لاعتمادها من قبل الوزير، ومن ثم سيتم رفع النتيجة عبر الموقع الرسمي، بعد طول انتظار وترقب وقلق شديد ساد الطلاب في جميع ولايات السودان.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنها بصدد اعتماد نتائج الشهادة السودانية 2022/2021 بالاسم ورقم الجلوس، وتم توقع إعلان النتائج في جميع ولايات السودان السبت الماضي لكن نشأت خلافات في وزارة التربية والتعليم مما أعاق عملية اعتماد الشهادة السودانية للفصل الدراسي الأول.

وبسبب التأخر في إعلان نتائج الشهادة السودانية والاختلافات التي أثرت على وزارة التربية والتعليم من خلال الطلاب وأولياء أمورهم حول استياءهم وغضبهم العميقين، معتبرين أن الوزارة لا تهتم بالحالة النفسية السيئة التي يعاني منها الطلاب، مطالبين الجهات المعنية بالإسراع في الكشف عن نتيجة الشهادة الأساسية السودانية.

يمكن معرفة نتائج الشهادة السودانية 2021 من خلال عدة طرق، أولها متابعة المؤتمر الصحفي لوزارة التربية والتعليم في تمام الساعة 02:00 بعد الظهر بتوقيت الخرطوم، والطريقة الثانية للتعرف على نتائج الشهادة الثانوية بالسودان هي إرسال رقم مقعد الطالب إلى الرقم المختصر (5556)، علمًا أن سعر الرسالة 20 جنيهًا شاملًا الضريبة.

تفاصيل نتائج الشهادة السودانية بالدرجات والعلامات التي حصل عليها الطالب يمكن معرفتها بإرسال رقم المقعد إلى (5557) مقابل 30 جنيهاً سودانياً، وأكدت عدم دقة ما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية حول معدلات الرسوب والرسوب في امتحانات الثانوية السودانية، مشيرة إلى صحة المعلومات في المؤتمر.

وبحسب الوزارة فإن النتائج النهائية ستكون متاحة في الرابط المرفق أعلاه بعد انتهاء المؤتمر الذي سيحضره وزير التربية والتعليم وعدد من كبار المسؤولين في الوزارة واللجان، وحثت الطلاب على حضور المؤتمر لأنه يشهد اعلان بدء التقديم للجامعات السودانية للفترة القادمة لمن اجتاز اضافة الى موعد انتهاء الجلسة (الإعادة).

تعتبر امتحانات الشهادة السودانية هذا الموسم الأصعب لجميع عناصر النظام التعليمي في السودان، حيث تم إطلاقها بظروف صحية صعبة مع إجراءات للحفاظ على سلامة الجميع، في إشارة إلى أنه يمكن لطلاب الثانوية العامة إدخال رابط على نتيجة الشهادة السودانية فور بدء المؤتمر الصحفي، حيث يجري حاليًا رفع الدرجات المتبقية المعتمدة على المنصات الإلكترونية.

أطلقت قوات الأمن السودانية الغاز المسيل للدموع على متظاهرين كانوا يشاركون في مظاهرات مؤيدة للديمقراطية في العاصمة الخرطوم.

اعتقلت قوات الأمن المعلمين الذين شاركوا في إحدى الاحتجاجات.

أقام المتظاهرون بين عشية وضحاها حواجز في اليوم الأول من يومين من العصيان المدني المخطط له احتجاجا على انقلاب الشهر الماضي.

إنهم يطالبون الحكومة العسكرية بالتراجع والسماح بانتقال سلمي إلى الحكم المدني.

تحدث المظاهرات مع وصول وسطاء من جامعة الدول العربية إلى الخرطوم لإجراء محادثات في محاولة لنزع فتيل الأزمة.

لا يزال رئيس الوزراء المدني ، عبد الله حمدوك ، قيد الإقامة الجبرية ويواجه ضغوطًا من الجيش للتعاون معهم ، وفقًا لما ذكره مراسل بي بي سي أندرو هاردينغ من العاصمة.

في الشهر الماضي ، حل زعيم الانقلاب ، الجنرال عبد الفتاح البرهان ، الذراع المدنية لاتفاقية تقاسم السلطة الحكومية ، واعتقل قادة مدنيين وأعلن حالة الطوارئ.

تركت الاضطرابات في الإنترنت بعض الناس غير مدركين لأعمال العصيان المدني التي استمرت يومين ، لكن المدرسين خرجوا للاحتجاج بالقرب من وزارة التعليم.

وقال مدرس الجغرافيا محمد الامين لوكالة فرانس برس "نظمنا موقفا صامتا ضد قرارات البرهان خارج وزارة التربية والتعليم".

"جاءت الشرطة في وقت لاحق وأطلقت الغاز المسيل للدموع علينا رغم أننا كنا نقف في الشوارع ونحمل لافتات".

وأضافت رويترز أن قوات الأمن جابت شوارع رئيسية في الخرطوم بحري محملة بالعصي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

الحكومة قاتلة

مربع التحليل من قبل أندرو هاردينغ ، مراسل إفريقيا

يسود غضب في شوارع الخرطوم اليوم ، حيث يغلق المتظاهرون الأحياء.

قال لي أحد المتظاهرين: "في الوقت الحالي ، هناك الكثير من الدماء ، الكثير من القتلى. هذه الحكومة العسكرية قاتلة".

في مستشفى رويال كير الخاص بالخرطوم ، يتم علاج العديد من ضحايا القمع العسكري.

إنه مكان يصعب فيه الحصول على دعم الحكومة.

تقول الجراح سلمى الخزين: "إنه لأمر مفجع أن نرى هؤلاء الشباب ، أولئك الذين قُتلوا ، يسألون عن حقهم: من أجل دولة حرة مع حكومة مدنية".

على الرغم من هذه الأصوات المقلقة ، قال متحدث باسم الحكومة العسكرية السودانية إن النظام لم يرتكب أي خطأ.

وقال الأدميرال المتقاعد فاتح الرحمن لبي بي سي: "سيظهر الوقت أن هذا لم يكن انقلاباً". واضاف "سنعيد تشكيل حكومة مدنية ونجري انتخابات".

إن تحدي المحتجين هنا مثير للإعجاب ، ومن المحتمل أن يتراجع جنرالات السودان وسط الضغط الدولي المتزايد.

لكن في الوقت الحالي ، لا تزال الثورة الديمقراطية في هذا البلد معلقة - في قارة يبدو أن الانقلابات العسكرية عادت إلى الموضة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد