حقيقة إعلان الصحة العالمية عن متحور جديد اسمه "هيهي"

مجسم لفيروس كورونا

كشف طبيب مختص، اليوم الثلاثاء، عن حقيقة إعلان منظمة الصحة العالمية عن متحور جديد اسمه "هيهي".

وقال طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله بهبهاني، إن منظمة الصحة العالمية لم تعلن عن متحور جديد اسمه "هيهي".

وأضاف بهبهاني، أن الآلية المعتمدة لتسمية المتحورات هي الأحرف الإغريقية وليس أسماء المدن والدول، مؤكدًا أنه لم يتم مؤخرًا إعلان اكتشاف متحور جديد في الصين حتى اللحظة.

وبخصوص التفشيات الجديدة لفيروس كورونا في الصين اعتبر أنها لا تبرر الضجة المثارة حاليًا، لافتًا إلى اكتشاف حالات في مدينة "هيهي" الصينية على الحدود مع روسيا.

كما اعتبر بهبهاني أن الخبر الخاص بـ "هيهي" تم تضخيمه إعلاميًا بشكل كبير وهو لا يستدعي اثارة الخوف والقلق.

وتابع بهبهاني، أن الحالات المكتشفة من سلالة "دلتا"، موضحًا أن الإجراءات الصينية تتسم بالصرامة، وأن ما يتم تداوله إعلاميًا بهذا الخصوص شابه بعض المغالطات والتضخيم.

ولفت إلى، أن التحورات هي سمة معتادة في فيروسات الحمض النووي الريبوزي، مضيفًا أن ظهور تحورات جديدة لا يعني بالضرورة ازدياد شراسة الفيروس.

وبلغ عدد الحالات الجديدة المسجلة في الصين ليوم 7 نوفمبر 74 حالة فقط، بينما بلغ عدد الحالات النشطة حوالي 1200 حالة حسب الجهات الرسمية هناك، وهو معدل منخفض قياسًا بتعداد السكان، وهذه الحالات هي من المتحور دلتا، بحسب الطبيب في وزارة الصحة الكويتية.

وذكر، عبدالله بهبهاني أن الاجراءات الصينية المشددة من قيود وإغلاقات واسعة ومسحات مليونية تعد انعكاسًا للنهج الصيني في سياسة عدم التسامح المطلق مع كوفيد لتكون معقلاً خاليًا من فيروس كورونا.

وشدد على أهمية الاستمرار في رصد التحورات الجديدة من خلال الإجراءات الوقائية لمراقبة القادمين إلى البلاد وأهمها عمل مسحة تفاعل البلمرة المتسلسل "PCR" لهم وذلك للاكتشاف المبكر للحالات المصابة وعزلها قبل انتقال العدوى للآخرين.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الأنباء - جريدة الجريدة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد