متى ولد الملك سلمان - في اي سنه ولد الملك سلمان

الملك سلمان بن عبد العزيز

شهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات الماضية البحث عن متى ولد الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وذلك مع اقتراب البيعة السابعة على تسليم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مقاليد الحكم منذ عام 2015 بالمملكة العربية السعودية.

وشغل الملك سلمان العديد من المناصب المرموقة أبرزها رئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، الحاكم العشرون من أسرة آل سعود والابن الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.

ويعد الملك سلمان الملك السابع للمملكة العربية السعودية، وهو أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، بصفته أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة، كما أنه أحد من يطلق عليهم السديريون السبعة من أبناء الملك عبد العزيز.

وعيّن سلمان في أبريل 2015 بعد أن أصبح ملكاً للسعودية الأمير محمد بن نايف وليًا للعهد والأمير محمد بن سلمان وليًا لولي العهد. وفي 21 يونيو 2017، أصدر أمرًا بإعفاء محمد بن نايف من منصبه واختار لولاية العهد محمد بن سلمان الذي يهتم بقضايا التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

في اي سنه ولد الملك سلمان

وولد الملك سلمان في 31 ديسمبر 1935م الموافق 5 شوال 1354 هـ، تلقى تعليمه في مدرسة الأمراء بالرياض التي كان يديرها عبد الله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام. ختم القرآن كاملاً وهو في سن العاشرة. كان أحد الأمراء المقربين لوالده الملك المؤسس.

وبدأت علاقة الملك سلمان بمنطقة الرياض في العام 1954م، حينما تم تعيينه أميرًا لها بالنيابة وهو ابن التاسعة عشرة من عُمره. وبعدها بعام صدر أمر ملكي بتعيينه أميرًا لمنطقة الرياض، بمرتبة وزير. إبان توليه إمارة الرياض، قاد واحدة من أكبر عمليات التطوير العمراني في المنطقة والعالم، وشهدت الرياض العاصمة تحت إمارته، لها إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية الكبرى؛ مثل الطرق السريعة والحديثة، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات، إلى جانب المتاحف والملاعب الرياضية وغيرها، فتوسعت وازدهرت وجذبت السياحة والتجارة والاستثمار. خلال تلك الفترة، تولى شؤون الأسرة المالكة، وأمين سرها، ومستشارًا مقربًا لملوك السعودية ومبعوثًا لهم كلف بعدة ملفات سياسية وقام برحلات خارجية متعددة. له اسهامات متعددة في القضايا والأزمات العربية وخاصة في الأعمال الخيرية والإنسانية، مع اهتمامه بالثقافة والتاريخ والعلوم.

أستمر حاكما لمنطقة الرياض لأكثر من 50 عامًا، قبل أن يُعين وزيرًا للدفاع في العام 2012. قضى في الوزارة ما يقرب من أربعة أعوام، أسس خلالها منظومة إدارية جديدة، تقوم على الشفافية وحوكمة العمل، والتوسع في القبول بالكليات والمعاهد العسكرية والتدريب العالي لكافة القوات المسلحة، وابتعاث الأفراد والضباط إلى الدول المتقدمة في مجالات التصنيع، وكثافة في المناورات والمشاريع العسكرية.

القضية الفلسطينية بالنسبة للسعودية ليست مجرد قضية دولية عابرة، وإنما هي بالفعل قضيتها الأساسية والمركزية، ولذا ستبقى مواقف المملكة مسؤولة معبرة بحق عن مواقف الأمة العربية ومصوّبة ومقوّمة لما يجب أن تكون عليه الرؤية العربية تجاه "فلسطين" الشعب والقضية، وأنها تأتي في سياق رؤية سعودية استراتيجية راسخة.

في 05 يونيو 1967م، احتلت إسرائيل ما تبقى من الأرض الفلسطينية والمتمثلة في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة ، إضافة إلى سيناء وهضبة الجولان، فكان توجيه الملك فيصل آنذاك بالقيام بحملة تبرعات شعبية لدعم الشعب الفلسطيني والمتضررين من الاحتلال والنازحين من فلسطين إلى الأردن، بسبب العدوان، وعهد إلى أمير منطقة الرياض الأمير سلمان - آنذاك - بالإشراف على حملة التبرعات تلك. منذ ذلك التاريخ كان سلمان بن عبد العزيز رئيسًا للجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني، وقام بتشكيل مجلس إدارة يعينه في تحقيق أهدافها الخيرية ومن ثم تأسيس جهاز إداري من المكاتب اللازمة لتقوم بتنفيذ مهام اللجنة، والتي بدأت بمكتب الرياض ثم تبعه مكتبي جدة والدمام، وانتشرت المكاتب في فترة وجيزة لتغطي ثلاث عشرة مدينة رئيسة من مدن المملكة من شمالها إلى جنوبها ومن غربها إلى شرقها، تقوم جميعها بتلقي التبرعات الشعبية من المواطنين والمقيمين الفلسطينيين وأشقائهم العرب.

وجه الأمير سلمان اللجنة بالقيام بعدد من المشروعات وحملات التبرعات، لإيجاد مصادر دخل مستمر وثابت، وكان من أبرز مشروعات وأنشطة اللجان الشعبية: مشروع ريال فلسطين: أقر في 26-6-1968م (1-3-1388 هـ)، تحت شعار ("ادفع ريالاً تنقذ عربيًا") والذي كان ردًا عربيًا عمليًا حضاريًا وسياسيًا على الشعار الذي كانت ترفعه آنذاك المنظمات الصهيونية الناشطة في جمع التبرعات لإسرائيل في بلاد الغرب، ("ادفع دولارًا تقتل عربيًا")، بالإضافة لهذا تم طبع إيصالات (كوبونات) من فئة ريال واحد وخمسة ريالات وعشر ريالات، وقامت اللجنة الشعبية بتوزيعها على قطاع المدارس والمحال التجارية والإدارات الحكومية وغيرها من القطاعات فأسهمت من خلاله قطاعات اجتماعية واسعة بالتبرع لدعم الشعب الفلسطيني من خلال هذا المشروع.

مشروع سجل الشرف:

يهدف زيادة حجم الإيرادات والتبرعات الشعبية، حيث يلتزم من خلاله الأفراد والتجار والشركات والمؤسسات بتقديم تبرعات شهرية أو سنوية منتظمة لحساب اللجنة الشعبية. لاقى هذا المشروع تجاوبًا، وأصبح يوفر مصدرًا جيدًا من مصادر التبرعات الشعبية، وقد التزم من خلال هذا المشروع عدد من الأمراء منهم الملك فهد بن عبد العزيز، عندما وزيرًا للداخلية آنذاك، والأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران حينذاك والملك سلمان بن عبد العزيز وهو يومئذ أميرًا لمنطقة الرياض والأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض، وعدد كبير من الشخصيات والفعاليات الثقافية والإدارية والتجارية، وكذلك عدد كبير من الشركات، وكما التزمت من خلاله الغرفة التجارية في الرياض بالاكتتاب بنسبة 10% من قيمة اشتراكات الأعضاء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد