حقيقة وفاة عمر البشير الرئيس السوداني المعزول اليوم

عمر البشير

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام خلال الساعات الماضية، خبر وفاة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير عن عمر يناهز 77 عاما، حيث لم يصدر أي تعليق رسمي أو مقربة من الرئيس البشير تؤكد صحة تلك الاخبار المتداولة حيث ستوافيكم وكالة سوا الاخبارية بكافة التفاصيل.

وكان معارضو الانقلاب العسكري الأسبوع الماضي قد اتهموا الجيش بتدبير حصار بورتسودان للضغط على القادة المدنيين وتبرير خطط إنهاء الحكم المدني في نهاية المطاف. ونفى الجيش أنه يقف وراء الحصار وامتنع عن التدخل قائلا إنه يستند إلى مطالب مشروعة.

وأعلنت جماعة قبلية يوم الاثنين أنها سترفع مؤقتا حصارا استمر ستة أسابيع على ميناء السودان الرئيسي بعد أسبوع من تولي الجيش السلطة في انقلاب.

وقال عبد الله أبوشر سكرتير مجلس البجا الأعلى، الذي فرض الحصار في سبتمبر / أيلول، إن الحواجز في الميناء وعلى الطريق الرئيسي المؤدي إلى الخرطوم ترفع ابتداء من صباح الاثنين ولمدة شهر.

وكان أعضاء من قبيلة البجا قد أغلقوا ميناء البحر الأحمر في سبتمبر / أيلول، مطالبين بمجموعة من المطالب بما في ذلك استبدال الحكومة التي يقودها المدنيون.

أدى حصار بورتسودان، الذي أغلق محطات البحر الأحمر والطريق الرئيسي الذي يربط بالعاصمة، إلى نقص في القمح والوقود وإعادة توجيه الشحنات عبر مصر.

وطالبت الجماعة باستبدال الحكومة المدنية بتكنوقراط، وإعادة التفاوض على أجزاء من اتفاق السلام المبرم في أكتوبر 2020 مع الجماعات المتمردة في جميع أنحاء السودان.

وقال أبوشر إنه تم رفع الحصار للسماح بتشكيل الحكومة الجديدة، لكن سيعاد العمل في غضون شهر واحد حتى يتم تلبية بقية مطالب البجا

في الأسبوع الماضي، تولى الجيش السوداني السلطة في انقلاب، واعتقل مسؤولين مدنيين وسياسيين، ووعد بتشكيل حكومة جديدة من التكنوقراط. وقوبل الانقلاب بمعارضة وتظاهرات في الشوارع الأسبوع الماضي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد