وزير خارجية السعودية يكشف الأسباب الحقيقية لتفجر الأزمة مع لبنان

السعودية ولبنان

كشف وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، مساء اليوم السبت، عن الأسباب الحقيقة التي أدت إلى تفجر الأزمة الدبلوماسية مع الجمهورية اللبنانية في أعقاب تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي التي صنفت بـ"المسيئة" للمملكة.

وقال الأمير بن فرحان خلال تصريحات صحفية، إن أصول الأزمة الحالية في العلاقات مع لبنان تعود إلى "هيمنة حزب الله" هناك، مضيفا أن المملكة ليس لها رأي حول ما إذا كان على الحكومة اللبنانية الحالية أن تبقى أو ترحل.

وكانت السعودية، قد قررت مساء أمس الجمعة، استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور مع إمهال السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة. فيما قالت وسائل إعلامية لبنانية إنه غادر صباح اليوم متوجهًا إلى المملكة.

وفجرت تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، خلال مشاركته في برنامج "برلمان شعب" على قناة "الجزيرة"، أزمة دبلوماسية بين بيروت والرياض.

وقال قرداحي ردًا على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن خلال امشاركته في البرنامج: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

وأضاف، أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟". ورد: "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات".

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد