اشتية يطالب الاتحاد الأوروبي بالإيفاء بالتعهدات المالية المقرة للعام 2021

رئيس الوزراء محمد اشتية مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل

عبر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، عن شكره للاتحاد الأوروبي على استمرار دعمه لفلسطين ودعم بناء مؤسسات الدولة، مطالبًا برفع هذا الدعم، والإيفاء بالتعهدات المالية المقرة للعام 2021.

جاء ذلك خلال لقائه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اليوم الأربعاء، في مقر المجلس بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وطالب رئيس الوزراء دول الاتحاد الأوروبي بالاعتراف الفوري بدولة فلسطين، وذلك لحماية حل الدولتين الذي ينادي به الاتحاد الأوروبي دائمًا، مشيرًا إلى أنه مع ارتفاع وتيرة الاستيطان قد يصبح هذا الحل غير قابل للتطبيق.

ودعا اشتية الاتحاد الأوروبي إلى وضع ثقله الاقتصادي خلف قوته السياسية، وعدم الاكتفاء ببيانات الشجب والاستنكار حول استمرار التوسع الاستيطاني الاستعماري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وجعل هذا الاحتلال مكلفًا.

وجدد مطالبته الاتحاد الأوروبي بمحاسبة المستوطنين حملة الجنسيات الأوروبية الذين يعيشون في المستوطنات الاستعمارية، حسب مبادئ الاتحاد الأوروبي التي تعتبر المستوطنات مخالفة للقانون الدولي، وأن جميع المستوطنات غير قانونية.

وثمن رئيس الوزراء محمد اشتية موقف الاتحاد الأوروبي من وسم منتجات المستوطنات، مشددًا على أنه آن الأوان لمنع دخول هذه المنتجات إلى الأسواق الأوروبية.

كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى الضغط الفعلي على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات في القدس ترشحًا وانتخابًا، وهذا ما نصت عليه الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل وعمل به سابقًا.

المصدر : وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد