مجلس نظارات البجا ويكيبيديا – من هم قبائل البجا؟

مجلس نظارات البجا

مجلس نظارات البجا، يبحث الكثير من المتايعين للشأن السوداني والانقلاب الذي حدث صباح اليوم عن مجلس نظارات البجا والقبائل المنطوية فيه.

هذا وازداد البحث مؤخرا عن مجلس نظارات البجا خصوصا بعد إعلانه تأييد تحركات الجيش السوداني التي اتخذتها القوات الأمنية اليوم.

هذا ونوفر لكم في وكالة سوا الإخبارية كل المعلومات المتوفرة عن مجلس نظارات البجا والقبائل الخاصة بنظارات البجا وأماكن تواجدهم.

مجلس نظارات البجا ويكيبيديا

والبجة أو البجا أو البجاة اسم يطلق على الشعب الذي يسكن شمال شرق السودان وجنوب شرق مصر على شاطئ البحر الأحمر شرق النوبة القديمة .

يعتبر شعب البجا من أقدم الشعوب الأفريقية يعود نسلهم إلى كوش بن حام بن نوح. وقيل إلى سام بن نوح، وكانوا معاصرين فراعنة مصر وفي حروب دائمة معهم.

توجد أقلية من شعب البجا في مصر يوجد في محافظة البحر الاحمر وفي محافظة اسوان في خور ابوسبيره ومدينة اسوان وفي دراو في بلدة شطب البلد حيث معظم انشطتهم تتركز في الزراعة والرعي.

من هو مجلس نظارات البجا

مجلس نظارات البجا هو كيان سياسي حزبي يضم في أغلبيته أفراد من قبائل البجا في شرق السودان، يعمل من أجل تنمية المنطقة.

يرأس مجلس نظارات البجا محمد الأمين ترك، حيث يشتكي هذا المجلس من تهميش مناطق الشرق، ويطالب بإلغاء المسار، وإقامة مؤتمر قومي لقضايا الشرق، ينتج عنه إقرار مشاريع تنموية به.

لغة شعب البجا

يتحدث البجا لغتهم البجاوية وهي لغة كوشية قديمة لا يعرف لها حرف مكتوب اليوم واللغة السائدة عندأغلبية البجا هي البداويت و التقرايت هي اللغة الرسمية لدى قبائل البجا و الأمرأر و البشارين و البني عامر.

المصدر : وكالة سوا - صحف سودانية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد