حددت السعر الرسمي لطن الحديد بغزة

أشغال غزة: دفعات الأضرار الجزئية لعدوان 2021 مستمرة والكلية خلال أسبوعين

عدوان 2021 على غزة

قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ب غزة  ناجي سرحان، صباح اليوم الأحد، إن "تسليم دفعات الأضرار الجزئية لعدوان 2021 تسير بشكل جيد"، مشيرًا إلى أن "الأضرار الكلية سيبدأ العمل فيها ضمن المنحة القطرية من خلال عملية الإعمار خلال الأسبوعين المقبلين".

وأضاف سرحان خلال حديثٍ لإذاعة "صوت الأقصى"، أنه "تبقى للمواطنين 80 مليون دولار للأضرار الجزئية لعدوان 2014"، موضحًا أن بعض المواطنين استلموا دفعة ودفعتين والبعض الآخر لم يستلم أي دفعة، مؤكدًا وجود اهتمام من قبل الوزارة بهذا الملف، معبرًا عن أمله في أن يكون هناك منح تستهدف هذه الفئة.

وأوضح سرحان، أن بعض المانحين يُصرون على أن تكون عملية بناء المنازل المدمرة خلال عدوان 2021، بشكل عطاء، عبر قيام المقاول ببناء المنازل، مضيفًا: "نحن كوزارة نفضل دفع المبالغ للمواطنين مباشرة والقيام بإعادة إعمارها حسب رغبتهم، وما يهمنا هو إعادة الإعمار وعودة المواطنين لمنازلهم".

وتحدث وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة م. ناجي سرحان، عن آخر تطورات إعادة الإعمار في القطاع، مشيرًا إلى أن المنحة المصرية المقدمة بقيمة 500 مليون دولار شملت عدة مشاريع منها، مشروع شارع الرشيد الممتد من السودانية وحتى الواحة بطول 1.5 كيلو متر بالإضافة للكورنيش، منوهًا إلى أنه جرى البدء به بمعدات مصرية وينتهي تدشينه خلال 6 أشهر.

ولفت إلى طرح وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة مناقصة للشركات الفلسطينية لأعمال البنية التحية وأعمال الرصف لمشروع شارع الرشيد.

وبشأن مشروع مدينة العاشر من رمضان التي ستقام على مساحة 40 دونمًا، ذكر المهندس ناجيس سرحان أن العمل فيها سيبدأ الفترة القريبة المقبلة، قائلاً إنهم لا يزالون في طور التصميم من قبل المصريين، مشيرًا إلى أنه سيتم تطوير الشارع الواصل ما بين المدرسة الأمريكية والواحة ضمن المنحة المصرية.

وأفاد بأن المستفيدين من مدينة العاشر سيكونون فئتين "الأولى لأصحاب الدخل المحدود بنظام الأقسام" و"الثانية لأصحاب الحالات الاجتماعية وستكون الاستفادة بنظام التسجيل ومن ثم القرعة".

وفي سياق منفصل، تحدث وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة م. ناجي سرحان، عن غلاء أسعار الحديد، معتبرًا أن شُح حديد البناء في قطاع غزة جاء نتيجة لعدم وجود وفرة في السوق الفلسطينية بشكل عام، لافتًا إلى أن موردين طلبوا كميات كبيرة، متوقعًا توفره بكميات كبيرة داخل قطاع غزة الأسبوع الحالي.

ونوه سرحان إلى، أن السعر الرسمي لطن حديد البناء في السوق الفلسطينية 3200 شيقل، مؤكدًا متابعة وزارة الاقتصاد لغلاء الأسعار، مجددًا التأكيد أنه خلال الأسبوع الجاري ستبدأ الأسعار بالعودة لطبيعتها بعد توفيره بكيمات كبيرة من قبل الموردين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد