شروط صحية وإجراءات احترازية لدخول جامعة الكويت

شروط صحية لدخول جامعة الكويت

نشرت جامعة الكويت على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، مجموعة من الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية والوقائية الموصى بها من قبل السلطات الصحية لدخول حرمها، وذلك عند انطلاق العام الجامعي وعودة الدراسة التقليدية بعد تعليق دام نحو عام ونصف في إطار اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا -كوفيد19.

وتستقبل جامعة الكويت يوم الأحد الموافق 24 أكتوبر 2021 لاستقبال نحو 36 ألف طالب وطالبة الجامعة بمختلف الكليات.

وشدد أمين عام جامعة الكويت والمتحدث الرسمي باسم الجامعة الأستاذ الدكتور مرضي العياش، على حرص الجامعة والتزامها التام بتطبيق كافة الاشتراطات الصحية والإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل وزارة الصحة والمتعلقة بعودة طلبة جامعة الكويت للدراسة التقليدية حضوريًا مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي2021 / 2022.

ولفت العياش إلى جهوزية جميع الكليات والإدارات الجامعية لاستقبال طلبتها وفق الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية والوقائية الموصى بها من قبل السلطات الصحية، حرصًا منها على تهيئة الجو الأكاديمي الآمن والمحافظة على صحة وسلامة أبنائها الطلبة ومنتسبي الجامعة بكافة المواقع الجامعية، لضمان سير العملية التعليمية وفق بيئة آمنة وصحية.

وبشأن الإجراءات، فأوضح العياش أن الجامعة قامت بالتنسيق المسبق مع وزارة الصحة، والتي أوصت بضرورة تحقيق عدد من المتطلبات لعودة الدراسة الحضورية الآمنة للطلبة.

ووفقًا لمتطلبات وزارة الصحة الكويتية، فقد تم تحديد آلية التعامل مع الأفراد غير المُحصنين ضد فيروس كورونا (كوفيد -19) من منتسبي الجامعة، لافتةً إلى ضرورة تقديم شهادة خلو من فيروس (كوفيد-19) عن طريق عمل مسحة " PCR" كل أسبوع.

فيما يخص الزائرين غير المُحصنين، فيجب عليهم تقديم شهادة خلو من فيروس (كوفيد-19) عن طريق عمل مسحة " PCR " خلال مدة لا تزيد عن 72 ساعة قبل دخول الحرم الجامعي، حسب الناطق باسم جامعة الكويت.

وأكد، أن الجامعة ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأكد من حالة التحصين قبل الدخول للحرم الجامعي، وذلك عند عودة الطلبة للدراسة التقليدية حضورياً مع بداية العام الجامعي2021 / 2022.

وضمن الإجراءات الاحترازية حفاظًا على سلامة مرتادي الحرم الجامعي قامت إدارة الأمن والسلامة في جامعة الكويت بتوفير كاميرات حرارية لفحص وقياس درجة الحرارة عن بُعد قبل الدخول للمباني والكليات ومراكز العمل بجميع مواقع الجامعة بشكل دوري.

وجرى توفير طاقم من الممرضين والممرضات موزعين على جميع العيادات الطبية بكافة المواقع لتقديم خدمات الإسعافات الأولية للحالات الطارئة التي قد تحدث.

وبحسب توجيهات وقرارات السلطات الصحية في الكويت فيجب على مرتادي الحرم الجامعي إبراز ما يفيد التحصين قبل الدخول إلى مباني الحرم الجامعي من خلال تطبيق هويتي أو مناعة، وشهادة PCR لغير المحصنين أسبوعيًا.

وقامت وزارة الصحة الكويتية بتخصيص مقر خاص لإجراء اختبارات الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) لمنتسبي جامعة الكويت بصورة دورية.

كما قامت بإدراج جامعة الكويت ضمن الفئات ذات الأولوية للتطعيم ضد (كوفيد19) والذي كان له الأثر الإيجابي على جميع منتسبي الجامعة.

ويجري التعاون والتنسيق لإنشاء مراكز لفحص " PCR " في الجامعة، وذلك عند الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة وعلى رأسهم وزارة الصحة.

وقال المتحدث باسم جامعة الكويت، إن الأمانة العامة قد أعدت دليل (عودة طلبة جامعة الكويت للدراسة التقليدية حضوريًا) للعام الجامعي 2021/2022.

طالع أيضًا: التقويم الجامعي للعام الجامعي 2022/2021 في جامعة الكويت

ويتضمن الإرشادات والإجراءات الاحترازية والوقائية لضمان سلامة الطلبة ومنتسبي الجامعة ومرتاديها، ويأتي ذلك ضمن خطة الجامعة الوقائية التي تهدف لتأمين بيئة جامعية تضمن سلامة الطلبة ومنتسبيها ومرتاديها ومكافحة انتشار الجائحة.

واعتبر مرضي العياش، أن هذه الإرشادات تتماشى مع أفضل الممارسات والمعايير الصحية المتبعة في هذا الشأن، منوهًا إلى أن الدليل يهدف لتفصيل الأدوار والمسؤوليات للمعنيين بتنفيذه وتطبيقه، ورفع الوعي لدى الطلبة ومنتسبي الجامعة العائدين للدراسة التقليدية بهدف خلق بيئة تعليمية آمنة.

ويوضح الدليل الإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية والاشتراطات الصحية الواجب اتخاذها من قبل جامعة الكويت واللازمة للوقاية من عدوى (كوفيد 19) خلال عودة الطلبة للدراسة التقليدية حضوريًا بناءً على قرار الجهات المختصة في دولة الكويت.

كما يهدف إلى الحفاظ على الصحة والسلامة العامة للطلبة ولجميع منتسبي ومرتادي الجامعة، ويراعى في تطبيقه المرونة في الاستجابة لأي مستجدات تطرأ فيما يخص التعامل مع فيروس كورونا (كوفيد-19) والتدابير المتعارف عليها عالميًا.

ونوه العياش إلى، أن الإدارات الجامعية ممثلة بإدارة الأمن والسلامة وإدارة الإنشاءات والصيانة وإدارة الخدمات العامة وإدارة التغذية قد قامت بتدشين خدمة التواصل عبر أرقام الطوارئ في حال حدوث أي طارئ أو أي ملاحظة من قبل الطلبة أو منتسبي الجامعة.

المصدر : جامعة الكويت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد