دراسة حديثة تكشف التأثير السلبي للمشروبات الغازية "الدايت"

مشروبات الغازية وأثارها

كشفت دراسة جديدة أن شرب الصودا منخفضة السعرات الحرارية "الدايت" إلى فتح الشهية والإقبال على تناول الأطعمة الحلوة والسعرات الحرارية.

وأشارت مجلة "Nutrition, Obesity, and Exercise إلى أن النساء والأشخاص الذين يعانون من السمنة قد يكونون حساسين بشكل خاص للرغبة الشديدة في تناول الطعام المرتبطة بالمحليات الصناعية

بينما تشير نتائج الدراسة الجديدة إلى أن السكر الصناعي قد يؤثر على كيفية اشتهاء أدمغتنا واستجابتها لمكافآت الطعام، فإنها لم توضح كيف تؤثر المحليات الصناعية على سلوك الأكل.

وأكد تيد كايل، اختصاصي الرعاية الصحية ومستشار الدعوة لجمعية السمنة أنه ليس بالضرورة أن يكون نشاط الدماغ مؤشرا دقيقا لكيفية تناول الناس للأكل، كما يرى أن الدراسة الجديدة مفيدة في إصدار المزيد من الأبحاث، وإنما ليس لاستخلاص استنتاجات حول المحليات الاصطناعية.

وكتب كايل في تعليقه على الدراسة: "هذا بحث مثير للاهتمام، لكنه لا يخبرنا بشيء عن التأثيرات الواقعية للمُحليات على أناس حقيقيين في الحياة الواقعية".

ولا تزال الآثار الصحية للمحليات الصناعية مثيرة للجدل، إذ تحذر بعض الأبحاث من العواقب الصحية لها، مثل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، واضطراب صحة الأمعاء، واحتمالية ارتفاع مخاطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية على المدى الطويل، بينما تشير أدلة أخرى إلى أن المحليات منخفضة السعرات الحرارية أو المعدومة لا تجعل الناس يتناولون الطعام بصورة أكبر، مما يجعلها أداة في الحد من السمنة ومرض السكري وأمراض التمثيل الغذائي الأخرى.

المصدر : سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد